+A
A-

اشتراطات جديدة لسكن العمال

استحدثت القرار الجديد بشأن الاشتراطات التنظيمية للتعمير بمختلف مناطق البحرين تصنيفاً جديداً لسكن العمال، يسمح بإنشاء مساكن مشتركة للعمال تشتمل على خدمات ومرافق تابعة للسكن وذلك في مناطق الصناعات الخفيفة والمناطق الخدمية والمناطق المحددة ضمن خرائط التصنيف المعتمدة.

وأكد القرار على ضروة الحصول على موافقة المجلس الأعلى للبيئة لصلاحية الموقع للسكن من الناحية البيئية ومراعاة تأثيرات الأنشطة الصناعية القائمة على الموقع.

واشترط بألا تقل المساحة المخصصة لكل عامل داخل الغرفة عن 4 أمتار مربعة، وألا يزيد عدد العمال داخل الغرفة الواحدة عن 10 أشخاص وألا تقل مساحة الغرفة الواحدة عن 40 متراً مربعاً واعتماد هذا المعيار لتحديد الطاقة الاستيعابية للسكن.

وألزم القرار بتوفير دورة مياه كاملة واحدة لكل 8 عمال بعيدة عن غرف السكن وصالات الطعام، مع تطبيق المعايير الصحية المطلوبة وألا تكون دورات المياه مفتوحة على غرف السكن وأن تبعد مسافة لا تقل 10 أمتار عن الغرف، إضافة إلى إلزامية توفير أجهزة الكشف عن الحريق وأنظمة السلامة المطلوبة ومخارج الطوارئ حسب المواصفات والمعايير المتبعة لدى شؤون الدفاع المدني.

وأكدت الاشتراطات على توفير صالات مخصصة للطعام تستوعب ما لا يقل عن 40% من عدد العمال على ألا تقل المساحة المخصصة للعامل الواحد عن 3 أمتار مربعة لكل عامل، مع ضرورة توفير مخارج للطوارئ وأنظمة السلامة والتهوية المطلوبة.

وألزم القرار بتوفير مطبخ أو أكثر بشكل منفصل عن مبنى غرف السكن وألا تقل المسافة بينهم عن 10 أمتار، وأن يكون مرتبطاً أو قريباً من الصالات المخصصة للطعام، على أن يتم توفير مغاسل منفصلة للأيادي بمعدل مغسلة واحدة لكل 12 عاملاً.

وحظر القرار استغلال السطح لأغراض السكن، أو التخزين، أو أي استعمال آخر، مع الالتزام بتوفير معدات الإطفاء والإسعافات الأولية، وضرورة وجود غرفة خاصة للإسعافات الأولية في المساكن التي يزيد فيها عدد العمال على 100 عامل بشكل يسهل الوصول إليها.

وأكد القرار على وجوب توفير موقع مخصص لتجميع النفايات والقمامة خارج مبنى السكن ويتم تزويده بحاويات قابلة للغلق وفق المعايير الصحية المعتمدة.

وأشار القرار بشأن العمال ذوي العائلات، بأن يتم توفير مرافق للسكن بشكل شقق وذلك في مبنى سكني منفصل مخصص للعوائل.

وأكد القرار على أن يكون سكن العمال بعيداً عن مصادر التلوث البيئي، كمواقع دورات المياه ومجاري مياه الأمطار ومواقع تجميع القمامة والمداخن الصناعية ومواقع تربية الحيوانات وما شابه، حسب المعايير والضوابط البيئية والصحية المتبعة.

واشترط التصنيف توفير مسجد بمرافق خاصة للوضوء ودورات مياه ملحقة به بشكل منفصل وبمساحة تتناسب مع عدد العمال، إلى جانب توفير مغسلة ملابس تتناسب مع عدد العمال.

ومنع القرار وضع خزانات للوقود أو مواد قابلة للاشتعال أو اسطوانات الغاز ضمن مبنى السكن، ويجب أن تبعد مسافة لا تقل عن 100 متر عن أقرب وحدة سكنية.