+A
A-

هذا معدل تضخم أسعار الغذاء في البحرين وفقاً لـ"البنك الدولي"​

أظهر تقرير حديث للبنك الدولي حول تضخم أسعار الغذاء في البلدان تسجيل البحرين ارتفاعاً في أسعار الغذاء منذ مطلع العام الجاري، تراوح بين 5 و30 في المائة، فيما تصدرت المملكة العربية السعودية دول الخليج العربي كأفضل بلدان المجلس من حيث أسعار الغذاء، في حين سجلت دولة الكويت أعلى معدل تضخم خليجيا.
وصنف التقرير البحرين ضمن الدول مرتفعة الدخل التي شهدت ارتفاعاً في تضخم أسعار المواد الغذائية، حيث بلغت ذروة الارتفاع في فبراير الماضي بمعدل بلغ 12.2%.
وفي وقت سجل فيه معدل التضخم في أسعار الغذاء في البحرين في أكتوبر 2021 ارتفاعاً طفيفاً بلغ 0.5%، شهد قفزة منذ مطلع العام الجاري بواقع 9.5%، ليصل إفي أغسطس 2022 إلى 10.4%.
وأكد التقرير على أنه ما يزال تضخم أسعار الغذاء المحلية مرتفعاً في مختلف أنحاء العالم.
ولفت التقرير إلى ارتفاع عدد البلدان مرتفعة الدخل التي شهدت ارتفاعاً في تضخم أسعار المواد الغذائية لتصل إلى 87.7%.
وبين التقرير أن الحرب في أوكرانيا ساهمت في تغيير الأنماط العالمية للتجارة والإنتاج والاستهلاك للسلع الأولية على نحو من شأنه أن يبقي الأسعار عند مستويات مرتفعة حتى نهاية العام 2024، مما يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي والتضخم.
ووفقا لتقرير للبنك الدولي، تسببت جائحة فيروس كورونا في انتكاسة كبيرة في جهود الحد من الفقر في العالم. والآن، أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة بسبب الصدمات المناخية والصراع إلى توقف الانتعاش.