+A
A-

مصطفى السيد لـ"البلاد": (مُبادرات إنسانية) انطلاقة مُتجددة لتنفيذ الأفكار المُلهمة

أكد الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الدكتور مصطفى السيد عن أطلاق المؤسسة أخيراً لمسابقة "مُبادرات إنسانية" كأول مسابقة اجتماعية، وإنسانية تطرح بمملكة البحرين بهذا المستوى.

وأوضح السيد في حديثه لـ"البلاد" بأنه تم استحداث هذه المسابقة التي تسبق إقامة "منتدى المؤسسة الملكية السنوي" لتحفيز المجتمع على الإسهام بأفكار إبداعية ومُلهمة في عمل الخير والمبادرات الإنسانية التي تصب في صالح المجتمع، امتداداً لحملة "حملة فينا خير" والتي اطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

 

* من أين جاءت فكرة مسابقة "مبادرات إنسانية"؟

جاءت هذه المسابقة جاءت كامتداد لدعوة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لأفراد المجتمع للمساهمة في "حملة فينا خير" بشتى أنواع المساهمات، والتي شهدت تفاعلاً واسعاً منقطع النظير، حيث إن دعوة سموه فتحت الأبواب لمساهمة المجتمع المعنوية أيضاً، وبالأفكار الجديدة في عمل الخير.

وتأتي هذه المبادرة تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة في زرع حب العمل الإنساني في  قلوب الشباب واستكمالاً لكتابي "مبادئ العمل الإنساني، العمل الخيري والإنساني نحو أفق جديد" الذي قمت بتأليفه بدعم من فضيلة الإمام الأكبر.

حيث قام فضيلته بكتابة مقدمة خاصة للكتاب حيث أشاد فضيلته بالجهد المبذول في تأليف هذا الكتاب، والذي يهدف إلى نشر ثقافة الخير، والتطوع بين الشباب، وإبعادهم عن التطرف، والإرهاب، عن طريق ملء عقولهم بأفكار إنسانية إيجابية، وقلوبهم بالرحمة، والإنسانية.

وكذلك ملء فراغ في المكتبة العربية، نحن في أمس الحاجة إليها بسبب الحروب والنزاعات، والكراهية، والخلافات السياسية، والدينية، معتمداً على الحلول الوسطية، والحوار البناء، مما يجعله مرجعاً مفيداً للشباب، بمختلف مراحل حياتهم.

ونحرص بالمؤسسة على تعزيز قيم العطاء والعمل الإنساني، لأنها قيم إنسانية راقية وهي دليل على تطور المجتمع وتقدمه، كما إنها رسائل نبيلة تزرع في نفوس الناس حب الوطن، والولاء، والانتماء للأرض التي يعيشون عليها.

وتعتبر هذه الأعمال واجهة مشرقة بالمجتمع للتعريف بحضارة، وتاريخ الأرض، والإنسان، وهذا ما عرف به المجتمع البحريني المحب للخير والمبادر دائماً للتكاتف، والتلاحم، وبصماتهم واضحة لتعزيز التعايش والسلام والمحبة.


*ما أهداف هذه المسابقة؟

تم إعداد هذه المبادرة متضمنة سلسلة نوعية من المبادرات الإنسانية والمجتمعية، تسعى من خلالها لزرع حب العمل الإنساني، بنفوس الشباب، وغرس مبدأ مد يد العون للفئات المحتاجة، وترسيخها من خلالها قيم ومفاهيم التطوع، وعمل الخير، وتعزيز روح المسؤولية المجتمعية لدى كافة الشباب، ومنح فرصة المشاركة لأكبر عدد من أفراد المجتمع البحريني

وتهدف المؤسسة من خلال هذه المسابقة، لإشراك الأفراد في ابتكار مبادرات اجتماعية وإنسانية مُتنوعة، لتحقيق قيم التكاتف والتعاون مع جميع فئات المجتمع.

كما نسعى لتحفيز المجتمع، على المساهمة بأفكار إبداعية، ومُلهمة، بعمل الخير، والمبادرات الإنسانية التي تصب في صالح المجتمع، وتبني واستثمار أفضل المبادرات، بدعم ورعاية الشركاء من المؤسسات الداعمة لمختلف برامج المؤسسة، ومشروعاتها الخيرية المتنوعة

وتعد هذه المسابقة حلقة وصل بين المبادرات الإنسانية المتميزة والجهات الداعمة، بحيث يتم تنفيذ المبادرات الفائزة في المسابقة تحت إشراف المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية ليعمّ الخير بين جميع أفراد المجتمع، وإتاحة الفرصة للفرق الفائزة للمساهمة في تنفيذها بصورة تطوعية بإشراف المؤسسة.

 

*ما هي شروط المشاركة في المسابقة؟

حددت المؤسسة عدة شروط لمشاركة أفراد المجتمع في هذه المسابقة والتي من أهمها أن المشاركة من خلال فريق يتكون من (2 ـ 5 أفراد)، و أن لا يقل عمر المشاركين عن 16 عامًا.

ويمكن أن تستهدف المبادرة أي مجال من المجالات المعيشية أو الاجتماعية أو العلمية أو التنموية وغيرها، والموجهة للمجتمع، وأن لا تكون المبادرات المقدمة قد تم تنفيذها مسبقاً على نطاق مملكة البحرين، وأن تكون فكرتها جديدة قابلة للتنفيذ في مملكة البحرين فقط.

وعلى المشاركين المتأهلين للمراحل الأخرى من المسابقة الالتزام بمراحل التقييم، والتدريب، التي سوف يتم تحديدها للمشاركين، وعدم الالتزام بها يُفقدهم فرصة الاستمرار في المسابقة.

وللمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الحق في تنفيذ أي مبادرة من المبادرات المشاركة، ولها أحقية كامل الملكية الفكرية للمبادرات.

 

*كيف سيتم تقييم المبادرات؟

سيتم تشكل لجنة حيادية مُختصة من خارج المؤسسة، وبوجود شخصيات لها خبرتها في تقييم مثل هذه النوع من المشاركات، للإشراف على المبادرات وتقييمها في المراحل الثلاث للتقييم.

حيث ستكون المرحلة الأولى التأهيلية لتقييم المبادرات على الأسس والمعايير الخاصة بالمسابقة، ثم المرحلة الثانية بتأهل 15 فريقًا، ثم المرحلة الثالثة بتأهل 6 فريق سيتم اختيار الفرق الفائزة بالترتيب من خلال تقييم اللجنة.

 


*ما مراحل هذه المسابقة؟

تم فتح باب التسجيل في المسابقة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها rhfinitiatives.com من خلال ملء البيانات الأساسية للمشاركين، حيث يشترط تسجيل أفكار المبادرات من خلال فريق يتراوح من (2 ـ 5 أفراد) ويغلق باب التسجيل بتاريخ 16 نوفمبر 2022.

أما المرحلة الثانية ستقوم من خلالها لجنة تحكيم مختصة بتقييم المبادرات المشاركة واختيار أفضل (15 مُبادرة) سوف تتأهل إلى المرحلة نصف النهائية للمسابقة.

وسوف يتم تسجيلها بصورة تفاعلية مع المشاركين من خلال تحويل مبادراتهم إلى صورة ابتكارية للعرض، وسيتم عرضها في تلفزيون البحرين. وستكون المرحلة الثالثة من خلال عرض أسماء الفائزين المتأهلين للمرحلة النهائية التي سوف تكون من خلال "منتدى المؤسسة السنوي" الذي سيقام بتاريخ 12 ديسمبر 2022 القادم.

وقد تم تحديد العديد من الجوائز النقدية المُشجعة للمشاركة للفائزين بالمراكز الستة الأولى الذين سوف يتأهلون للمرحلة النهائية، حيث سيفوز الفريق الأول بمبلغ 2000 دينار، والفريق الثاني بمبلغ 1500 دينار، والفريق الثالث بمبلغ 1000 دينار، فيما ستحصل الفرق الرابع والخامس والسادس على مبلغ 500 دينار.

 

*ماذا تتوقعون من مخرجات هذه المسابقة؟

نتوقع زيادة عدد شرائح الفئات المستفيدة من مشروعات المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية ضمن مبادراتها الجديدة، ومن خلال هذه المسابقة الرائدة نسعى لاستقطاب ما لا يقل عن 100 مبادرة جديدة، لتعزيز التنافسية في العمل الإنساني بمملكة البحرين، وزيادة تنوع المبادرات التي تطرحها المؤسسة للمجتمع البحريني.

 

*كلمة أخيرة

نشكر سمو الشيخ ناصر الذي دائمًا يحفز المؤسسة والمجتمع على فعل الخير، ويحب أن تكون المؤسسة سباقة دائمًا في طرح مثل هذه المسابقات الجميلة، والتي تفخر المؤسسة بأن تكون المؤسسة الرائدة والسباقة في احتضانها.