+A
A-

وزير التنمية الاجتماعية يترأس اجتماع مجلس إدارة بيت الأسرة للتمويل متناهي الصغر

ترأس سعادة السيد أسامة بن أحمد خلف العصفور وزير التنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة بيت الأسرة للتمويل متناهي الصغر، اجتماع مجلس إدارة بيت الأسرة للتمويل المتناهي الصغر، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور مصطفى علي السيد، والرئيس التنفيذي للبيت الدكتور خالد عتيق، وأعضاء مجلس الإدارة حيث تم بحث سبل استدامة المشروعات التنموية والخدمات الإنمائية التي تقدمها المؤسسة لعملائها من مختلف فئات ذوي الدخل المحدود.

وخلال الاجتماع، تم استعراض أهم الإنجازات المتحققة خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، في ظل تحقيق بيت الأسرة لنتائج مالية ربحية ونمو متميز، مما يعكس تحسن أداء بيت الأسرة والاستمرار في أداء دوره التنموي بفعالية لتطوير المجتمع وتنمية مصادر دخل الأسر ذوي الدخل المحدود.

كما تم استعراض المستجدات القانونية والمالية للمؤسسة، وما تم تحقيقه من أهداف تنموية مستدامة من خلال تطبيق مفاهيم الاقتصاد الاجتماعي ذات العلاقة بمشروعات أفراد المجتمع، وما تحقق من نمو في حجم التمويلات عبر تنفيذ أفضل الممارسات للإقراض متناهي الصغر وتفعيل آلياته، باعتباره أحد الوسائل والأدوات الفعالة للوصول إلى شريحة أكبر من المستفيدين.

وفي هذا السياق، أشاد سعادة وزير التنمية الاجتماعية بجهود فريق عمل بيت الأسرة للتمويل متناهي الصغر، وما حققته الإدارة التنفيذية والمالية وجميع العاملين من نتائج إيجابية خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن التمويل متناهي الصغر أصبح جزءً من الاستراتيجية العامة للتنمية المستدامة ودعم المشاريع الصغيرة والمتناهية في الصغر، للأسر المنتجة والفئات الأكثر احتياجًا ممن لديهم أفكار مبتكرة لمشروعات تسهم في الاقتصاد.

وأضاف أن الاستمرار في البناء على ما تحقق من سياسة التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة بالتمويل للمشروعات المتناهية الصغر، بهدف تحقيق قاعدة صلبة من النمو الاقتصادي المتنوع لمخلف فئات الأعمال الرئيسية للبنك وبجودة ومستوى عال لكسب ثقة المزيد من العملاء وزيادة حجم المعاملات.

وأكد العصفور أهمية الدور الذي يقوم به بيت الأسرة للتمويل المتناهي الصغر في دعم ما يزيد على 6000 من الأسر البحرينية المنتجة، وتمويل المشروعات المتناهية الصغر وريادة الأعمال، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن هذا الدور يأتي تنفيذًا لاستراتيجية بيت الأسرة في تمكين الأفراد والأسر البحرينية اقتصاديًا واجتماعيًا ويسهم في دعم ذوي الدخل المحدود.

وقد تمكن بيت الأسرة من الإسهام مع رواد الأعمال في تحقيق قصص نجاح مختلفة وتجارب مميزة في قطاع الأعمال في الواقع العملي، من خلال تقديمه التمويل المناسب لمشروعاتهم، أو عن طريق تقديم الاستشارات المناسبة والتي تهدف إلى تقديم أفكار لمشاريع تنموية ومساعدة أي فرد يرغب في بدء مشروع يلبي مستوى اهتماماته وحاجته، وكذلك تعليمه ومساعدته وتزويده بخطة عمل للتسويق وتدريبه على مهارة إدارة الأعمال الأساسية.

ويعدّ بيت الأسرة أحد المؤسسات التنموية الرائدة غير الربحية، ويؤدي دورا كبيرًا وحيويًا في توجيه برامج التمويل التنموية، التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر المحتاجة من خلال تسهيل القنوات المالية للحصول على الدعم المطلوب للبدء في مشاريعهم الصغيرة.