+A
A-

صدور العدد الجديد من المجلة الفصلية العلمية "الثقافة الشعبية"

صدر العدد 59 خريف 2022 من المجلة الفصلية العلمية "الثقافة الشعبية" التي يرأس هيئة تحريرها ومديرها العام الشاعر علي عبدالله خليفة، وقد حمل العدد الجديد مجموعة من المقالات نستعرض منها ما يلي.

افتتحت المجلة بموضوع لعلي عبدالله خليفة بعنوان "بروفيسور جارجي وموسيقى الخليج العربي، وفي باب تصدير كتب حسن مدن عن "الراوي الشفهي مبدع أيضًا" وفي باب "عطف نسق" كتب مدير التحرير محمد النويري عن "الثقافة الشعبية.. جدلية الخصوصية والكونية"، وكتب محمد علي أمين في زاوية "آفاق" عن العجائبية وانفتاح النص الأدبي الشعبي.. ألف ليلة وليلة نموذجًا.
أما باب "أدب شعبي" فقد احتوى على أربعة مواضيع، الأول "حجاجية المثل الشعبي في تشكيل الخطاب الروائي، رواية سيدات القمر لجوخة الحارثي انموذجا"، وثقافة النخلة من خلال الأمثال الشعبية في مملكة البحرين" الجزء الأول لحسين محمد حسين، والسيرة الشعبية العربية إشكالية التجنيس النصي وتأصيل منهج المقاومة" لسعيد بوعيطة، وأخيرا كتبت نورة حمد الهاجري عن "أزياء المرأة وزينتها في الأدب الشعبي في قطر".
وفي باب عادات وتقاليد، كتب عبدالقادر سوداني عن "التطبب في تونس خلال القرن 19 ..قبيلة الهمامة مثالا"، بينما كتب عبدالعالي احمامو عن "أساليب القسم في الدارجة المغربية..دراسة وظيفية". وأخيرا استعرض أسعد عبدالرحمن في هذا الباب "السيف والخنجر في الموروث الثقافي السوداني".
وحمل باب موسيقى وأداء حركي على ثلاثة مواضيع الأول للنوري الشعري بعنوان "الأغنية الشعبية في تونس.. حمالة قيم اجتماعية أغنية يا حمامة طارت نموذجا"، وكتب محمد عمران عن الغناء الفولكلوري ومواضعات الثقافة.. دراسة في البنية والدلالة"، واختتم يعقوب المحرقي بمقال حمل عنوان "سيمون جارجي عابر الضفاف".

وجاء في باب "ثقافة مادية" موضوع بعنوان " الشبكة بجهة بنزرت.. حرف فنية نسائية" اسمهان بن بركة، وقراءة انتربولوجية لأشكال وأنواع الحلي التقليدية بتلمسان"، وفي باب فضاء النشر استعرضت سعاد محمود نجيب كتاب "النيل في الأدب الشعبي" للدكتورة نعمات أحمد فؤاد، وأخيرا كتب الشاعر مبارك العماري في باب التراث الشعبي البحريني عن "فن الربابة وغناؤه في البحرين". ثم علي القميش عن " التبوريدة" في المغرب..صراع بين بقاء الأثر وفكرة التلاشي".