+A
A-

وزير النفط والبيئة يشارك في اجتماع أوبك واوبك بلاس في فيينا

شارك سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ في اجتماع أوبك واوبك بلاس، الذي عقد حضوريا لأول مرة منذ جائحة كورونا في عام 2020 في فيينا وذلك بمشاركة أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الطاقة والنفط في مختلف دول العالم بهدف مناقشة سياسية انتاج النفط المتفق عليها والتباحث حول امكانية خفض الإنتاج بالإضافة إلى المواضيع الهامة المتعلقة بهذا القطاع الحيوي والمهم. 

وقد أعرب سعادة الوزير عن سعادته وسروره بمشاركة نظرائه المسؤولين عن قطاع النفط والغاز والطاقة في دول العالم الأعضاء لمناقشة عدد من المواضيع المهمة في هذا المجال الحيوي والمهم، مشيرا إلى أهمية هذا الاجتماع واللقاء الحضوري الذي يسهم في الدور الايجابي لبحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الأفكار والخبرات في مجالات العمل والذي جاء الاجتماع لمناقشة موضوع خفض مستويات الإنتاج الحالية وذلك لدعم استقرار الأسواق  وسط ما يمر به العالم من تحديات وصعوبات جيوسياسية واقتصادية.

وأكد سعادته دعم استمرار التعاون بين المُنتجين والمُستهلكين لمواجهة التحديات وإيجاد الحلول المناسبة والايجابية والعمل معا في الحفاظ على استقرار سوق النفط واستدامته بما يُحقق المنفعة للمنتجين والمستهلكين على حدٍ سواء وبما يخدم الاقتصاد العالمي بشكل عام. 

وأشار سعادة وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشئون المناخ إلى أن الاجتماع شهد توافق على خفض انتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل في اليوم خلال شهر نوفمبر المقبل، ويرجع ذلك بهدف دعم استقرار الأسواق وذلك لتفادي الانهيار، علما بان مجموعة "أوبك+" قد اتفقت في اجتماع الشهر الماضي على خفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا خلال شهر أكتوبر من هذا العام 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هي منظمة دولية حكومية دائمة أنشئت في عام 1960 وذلك من أجل تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للبلدان الأعضاء وضمان استقرار أسواق النفط وتأمين إمدادات فعالة واقتصادية ومنتظمة من النفط للمستهلكين ودخل ثابت للمنتجين وعائد عادل على رأس المال المستثمر في صناعة النفط. حيث وقعت أوبك في عام 2016 اتفاق يعرف بـ أوبك بلس الذي يضم 23 دولة مصدرة للنفط.