+A
A-

أوبك+ تقرر خفض إنتاج النفط.. وهذه فوائد القرار للبحرين

قررت أوبك+ في الاجتماع الذي يجري الآن "عصر الأربعاء" خفض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميًا، وبعد صدور القرار بدأ أسعار النفط تتحرك صعودًا.

وعلى ذات الصعيد وفي قراءة سريعة للقرار حول مدى تأثر البحرين بهذا القرار أجاب الخبير الاقتصادي أكبر جعفري على استفسارات "البلاد" على أن قرار أوبك+ بخفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميًا سيكون له إنعاكاسات إيجابية على البحرين، مشيرًا إلى أن البحرين "متفرج مستفيد"، على اعتبار أن البحرين ليست لها عضوية في اوبك+.

ولفت جعفري إلى أن أسعار النفط ستشهد ارتفاع مضطردًا، منوهًا إلى أن ارتفاع سعر برميل النفط سلاح ذو حدين إذ أن سعر برميل النفط عن 105 دولار يكون متعادل ومتوازن في الأسواق لكنه في حال الزيادة لنحو أكثر من 115 و120 دولار سيرمي بظلال سلبية على عملية العرض والطلب في السوق، وكذلك على عملية الإنتاج.

إلى ذلك قال تقرير لوكالة الأنباء "رويترز" أن تخفيض الإنتاج سيحد من الإمدادات في سوق تعاني شحًا بالفعل على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة وغيرها من الدول لضخ المزيد.

وبدأ الأسعار ترتفع وتتعافى بعد أن هبطت إلى نحو 90 دولار بعدما كانت 120 دولارًا قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي ورفع أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع الدولار.