+A
A-

رداً على مهاجمة ألبانيا... واشنطن تفرض عقوبات على طهران

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، فرض عقوبات على وزارة المخابرات والأمن الإيرانية ووزيرها إسماعيل خطيب، بسبب صلتهما بهجوم إلكتروني غير مسبوق، استهدف ألبانيا والضلوع في أنشطة اختراق إلكتروني عبر الإنترنت ضد الولايات المتحدة وحلفائها. وأفاد نائب وزيرة الخزانة الأميركية براين نلسون أن “هجوم إيران الإلكتروني على ألبانيا يتجاهل قواعد سلوك الدولة المسؤول في أوقات السلم في الفضاء الإلكتروني، والتي تشمل الامتناع عن الإضرار بالبنى التحتية الحيوية التي توفر خدمات للعامة”.
وأتت وزارة الخزانة الأميركية على ذكر مجموعة إيرانية واحدة تعرف باسم “مادي ووتر” قالت إنها تشن حملات إلكترونية منذ 2018 مستغلة ثغرات في شبكات أجنبية لاختلاس معلومات حساسة واستخدام برمجيات فدية خبيثة. وشهدت ألبانيا مؤخراً هجوماً إلكترونياً ألقت حكومتا واشنطن وتيرانا باللوم فيه على إيران.
 من جانب آخر، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، إن واشنطن لن تتسرع في العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.
 وتابع بلينكن: “لسنا على وشك الموافقة على صفقة نووية مع إيران لا تلبي مطالبنا”. كما كشف أن إيران تراجعت عن المطالب غير المتعلقة بالاتفاق النووي التي كانت تشترط تنفيذها لإعادة إحيائه. كما أكد أن رد إيران الأخير في شأن إحياء الاتفاق النووي يمثّل خطوة “إلى الوراء”، مشدداً على أن واشنطن لن تسارع للانضمام إليه مجددا بأي ثمن.