+A
A-

هيئة الثقافة تنظّم ملتقى التراث غير المادي يومي 20 و21 سبتمبر الجاري

تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الرابعة من ملتقى التراث غير المادي والذي سيقام بتاريخ 20 و21 سبتمبر 2022م في المسرح المرن بمسرح البحرين الوطني من الساعة 6:00 مساءً ولغاية 9:00 مساءً.

ويمكن للمهتمين والمتخصصين التسجيل لحضور الملتقى عبر الموقع الإلكتروني للهيئة www.culture.gov.bh.   

وسيتناول الملتقى هذا العام أربعة عناصر تراثية غير المادية وهي: فن المراداة، فنون واحتفالات الزواج، فن الصوت وفنون واحتفالات الأطفال. ويهدف ملتقى التراث غير المادي إلى تعزيز العلاقات بين صناع القرار والخبراء والممارسون في مجال التراث غير المادي وإظهار العناصر التراثية غير المادية التي تمتلكها مملكة البحرين، من حيث وجهات النظر المختلفة وذلك لإبراز أهميتها في المجتمع المحلي وقياسه على الإطار الدولي والإقليمي.   

سيتم خلال هذا الملتقى مناقشة القضايا المتعلقة والمرتبطة بالعناصر الأربعة وطرق وأساليب صونها للأجيال القادمة. كما سيتم تسليط الضوء على اتفاقية اليونسكو لعام 2003م التي تم المصادقة عليها من قبل مملكة البحرين في عام 2014م ومناقشة دور الحكومة والمجتمع في صون وتعزيز التراث غير المادي ضمن الآليات والاشتراطات التي تخص هذه الاتفاقية.   

يذكر أن هيئة البحرين للثقافة والآثار كانت قد أطلقت النسخة الأولى من ملتقى التراث غير المادي في سبتمبر 2019م عبر سلسلة من المحاضرات التي سلطت الضوء على عناصر مهمة من عناصر التراث غير المادي  

هذا ويُعرّف التراث الثقافي غير المادي للأمم والجماعات البشرية بأنه مجموعة الطقوس والممارسات التي تتبنّاها الأمم والجماعات في التعبير عن نفسها، والتي تتّخذ مع تقادمها طابعاً مميزاً لدى الشعوب المنتمية إلى ثقافة معينة. كما ويتشكّل لدى هذه الشعوب عبر التاريخ هوية ثقافية عميقة التجذّر يمكن للمختصين بالشأن الثقافي تتبّعها من خلال ملاحظة أساليب معيشتهم وممارساتهم الاحتفالية التقليدية ووسائل التعبير الشفهي المستخدمة لديهم إلى جانب اعتبارات ثقافية أخرى.