+A
A-

المرأة العاملة ومهارات التعامل مع ضغوط الحياة.. وهذه التفاصيل

عقدت لجنة تكافؤ الفرص بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية بوزارة الأشغال ورشة بعنوان "المرأة العاملة ومهارات التعامل مع ضغوط الحياة" قدمتها السيدة جليلة السيد سلمان شبر رئيس قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية.
وفي بداية الورشة، تطرقت السيدة جليلة شبر إلى أهداف الورشة والمتمثلة في إدراك وتقبل بعض المفاهيم والمسلمات التي من شأنها تخفيف مراحل الضغط والتوتر في الحياة، وتطبيق العادات الجيدة في التعامل مع الأزمات والضغوطات، وفهم العادات الخاطئة واستبدالها بالعادات المضادة، وكيفية إدارة الوقت بالشكل الجيد.


كما تطرقت المحاضِرة إلى تعريف المرأة العاملة والمنتجة والساعية لتحقيق ذاتها، بالإضافة إلى مفهوم الضغط النفسي وما يقصد به من تراكم المهام التي تحول دون الشعور بالاستقرار النفسي، والاستجابة التلقائية المقاومة لمجموعة من المتغيرات حول الأفراد، ومحاولة تطبيق بعض الطرق العملية لتطوير مهارات إدارة الوقت.
وتم عرض استبانة صوتية لمجموعة من النساء اللاتي شاركن في دراسة وضع المرأة العاملة والتحديات والضغوط التي مررن بها، حيث جاءت نتيجة الاستبانة بين نساء اضطررن للتخلي عن طموحاتهن لأجل تربية الأبناء، وبين فئة أخرى تحدين الظروف في محاولة الموازنة بين العمل ومسئوليات ربة المنزل.
وتخللت الورشة أنشطة وتدريبات عملية وكتابية شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل الحضور الذين أكدوا استفادتهم من المعلومات والمحاور التي تضمنتها تلك الأنشطة، كما أشادوا بالمحتوى المتميز والأفكار القيمة التي عرضتها المحاضِرة.
يذكر بأن لجنة تكافؤ الفرص تعمل بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة على توفير الفرص على قدر متساو لجميع الموظفين في جميع مجالات العمل وزيادة وعي الموظفين بمبدأ تكافؤ الفرص، بغرض إبراز صورة مشرقة عن المرأة البحرينية في المحافل الدولية.