+A
A-

بريطانيا تقدم 20 مليون جنيه استرليني لزيادة شواحن المركبات الكهربائية

تعهدت حكومة المملكة المتحدة بتقديم دعم تصل قيمته إلى 20 مليون جنيه استرليني لتركيب شواحن للسيارات الكهربائية في 9 مدن مختلفة، وذلك على خلفية زيادة الطلب من قبل السلطات المحلية في أعقاب زيادة ملحوظة بأعداد السيارات الكهربائية والهجينة بالآونة الأخيرة.

وستضع الحكومة البريطانية 10.5 مليون جنيه استرليني من مخططها التجريبي للبنية التحتية المحلية للمركبات الكهربائية، الذي تبلغ قيمته 450 مليون جنيه استرليني، والذي يدعم البنية التحتية مثل أجهزة الشحن في الشوارع وإنشاء مراكز شحن أكبر في البلاد، بينما سيوفر مشغلو الشواحن 8.5 مليون جنيه استرليني، على أن يتم ضخ 1.9 مليون أخرى من قبل المجالس المحلية، ليصبح إجمالي الدعم 20 مليون جنيه استرليني.

وعبّر وزير إزالة الكربون ترودي هاريسون عن سعادته بهذه الخطوة، حيث قال في تصريحات نقلها موقع autocar: «نريد أن نوسع وننمي شبكتنا الرائدة عالمياً من شحن المركبات الكهربائية. سيساعد هذا المخطط على رفع مستوى البنية التحتية للمركبات الكهربائية بحيث يمكن للجميع الاستفادة وكذلك تنفس هواء أنظيف وأكثر صحة».

وأشار مركز الأنشطة الإقليمية في بريطانيا إلى إيجابيات الاستثمار، بالأخص لأولئك الذين لا يمكنهم الوصول إلى محطات الشحن، وممن يضطرون إلى القيادة لمسافات طويلة حتى يتمكنوا من شحن سياراتهم.

وشهد عام 2022 زيادة كبيرة في عدد السيارات الكهربائية داخل المملكة المتحدة بنسبة 71%، مع وصول عدد السيارات إلى أكثر من 750 ألف سيارة كهربائية، غير أن سائقي المركبات الكهربائية ما زالوا أقلية على الطرق البريطانية بـ1.85% فقط من إجمالي سائقي السيارات.

ووفرت الحكومة البريطانية بالفعل 2900 مركز شحن كهربائي في الشوارع، مع التزامها بتوفير 10 آلاف أخرى في المستقبل، وتأمل في أن تتمكن من رفع العدد الإجمالي للشواحن في المملكة المتحدة ليصبح 300 ألف سيارة في عام 2030، أي بخمسة أضعاف عدد مضخات الوقود المتاحة الآن، ويُعد الأمر جزءاً أساسياً من استراتيجيتها التوسعية في البنية التحتية للمركبات الكهربائية والتي خصصت لها ميزانية قُدرت بـ1.6 مليار جنيه استرليني.