+A
A-

جاسم الصايغ: سنعيد مسلسل "سوالف أم هلال" لكن بشرط

قال الفنان الكوميدي جاسم الصايغ إنه بالإمكان إعادة المسلسل الشهير "سوالف أم هلال" ولكن بشرط أن يواكب عصرنا الحالي ويحصل تغيير في طبيعة الشخصيات، فمثلا تظهر شخصية "هلال" الابن على أنه متزوج وعنده أبناء ومسؤوليات أسرية، وتظهر شخصية أم هلال الفنانة القديرة سلوى بخيت على أنها جدة ولديها أحفاد، وقس على ذلك على بقية الشخصيات التي شاركت في المسلسل ولازالت على قيد الحياة، والله يرحم من أختاره الله.

وأكد الصايغ أن النجاح الذي حققه مسلسل "سوالف أم هلال" في تلك الفترة، جاء نتيجة عدة عوامل أهمها عدم وجود الفضائيات، وتناوله لمشاكل المجتمع بشكل يتناسب مع تلك المرحلة، ولكنه لن ينجح إذا عرض بنفس شخصياته القديمة في عصرنا الحالي بحكم تغير رتم الزمن وتشعب مشاكل المجتمع.

وفيما يلي نص الحوار القصير الذي أجرته معه "البلاد":

أين جاسم الصايغ من الساحة الفنية؟

لقد انقطعت عن الساحة الفنية منذ التسعينات بسبب حالتي الصحية

ولكنك رجعت إلى المسرح اليوم وكذلك في وسائل التواصل الاجتماعي.. السبب؟

صحيح.. بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي فأنا أقدم الأعمال التوعوية الهادفة التي تحمل رسالة مفيدة للمجتمع، أما عودتي للمسرح فكان فيها نوع من التحدي، فأنا منقطع عن المسرح لمدة ثلاثين سنة، وعندما عرض علي المشاركة في مسرحية الأطفال "حكايا عمار" أعجبت بالنص كثيرا نظرا للرسائل الهادفة الموجهة للأطفال والناشئة، ولم أكن أتخيل أنني سأعود مرة أخرى بتلك الحيوية والنشاط على خشبة المسرح.

تقييمك للفنانين الشباب الذين اختاروا الخط الكوميدي؟

حقيقة وفي رأيي الشخصي.. ما نشاهده الآن لا يمكن أن نطلق عليه بالكوميديا، بل كوميديا مفتعلة. سواء من الفنانين أو حتى الكتاب. عكس ذلك الجيل المخضرم الذي كان يقدم كوميديا على أصول منهم على سيبل المثال لا الحصر الفنان إبراهيم البنكي. ما ينقصنا اليوم هو كوميديا الموقف

لماذا لازالت المسلسلات القديمة مثل "أم هلال" و "رحلة العمر" راسخة في أذهان المشاهد لغاية اليوم وما سبب تميزها؟

النجاح الذي حققه مسلسل "سوالف أم هلال" في تلك الفترة، جاء نتيجة عدة عوامل أهمها عدم وجود الفضائيات، وتناوله لمشاكل المجتمع بشكل يتناسب مع تلك المرحلة، ولكنه لن ينجح إذا عرض بنفس شخصياته القديمة في عصرنا الحالي بحكم تغير رتم الزمن وتشعب مشاكل المجتمع. وكذلك الحال مع مسلسل "رحلة العمر" الذي ظهر فيه الفنان سعد علي في دور "معلوقي" بداية الثمانينات.

لو أردنا إعادة مسلسل "سوالف أم هلال" اليوم علينا تنفيذ شرط واحد فقط، وهو أنه يواكب عصرنا الحالي ويحصل تغيير في طبيعة الشخصيات، فمثلا تظهر شخصية "هلال" الابن على أنه متزوج وعنده أبناء ومسؤوليات أسرية، وتظهر شخصية أم هلال الفنانة القديرة سلوى بخيت على أنها جدة ولديها أحفاد، وقس على ذلك على بقية الشخصيات التي شاركت في المسلسل ولازالت على قيد الحياة، والله يرحم من أختاره الله.

نصيحتك للفنانين الشباب؟

عليهم بتقديم العمل المفيد الهادف والملتزم البعيد عن الإسفاف.