+A
A-

الثقافة الأمنية: السمات الأساسية لتزييف العملات (2)

هناك سمات أساسية لتزييف العملات وهي العملات الورقية المزيفة ( المتقنة ) ، كاستخدام الأوراق التي يتم معالجتها كيميائياً لتعطي تشابهاً لسمات الأوراق النقدية الأصلية حال تعرضها للأشعة فوق البنفسجية ، وأيضاً تقليد وسائل التأمين المرئية كالعلامة المائية وخيط الضمان والطباعة الدقيقة الشكل بشكل مشابه للأصل إلاّ أنها تفتقر لعيوب الدقة والتحديد ، والتي يمكن أن ينخدع بها الشخص العادي .

كما يقوم الخارجين عن القانون بتزييف العملات والمنتشرة حالياً وبكثرة ، وذلك باستخدام آلات الاستنساخ الملونة كطابعات ضخ الحبر أو الليزرية لتوافر هذه الطابعات بالأسواق والحصول عليها بسهولة ، حيث تتشابه تلك العملات في الألوان والطباعة وهي عبارة عن تجمعات نقطية ، والتي لا يمكن أن ينخدع بها الشخص العادي ، وأغلبها تخلو من وسائل التأمين الغير مرئية وعند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية يتم كشف التزوير والتزييف لهذه العملات بسهولة .

ويعتبر تزوير وتزييف العملات من الجرائم العمدية ولذلك يتخذ ركنها المعنوي صورة القصد ولم يكتفي المشرع بالقصد العام وإنما تطلب قصداً خاصاً ، ويقوم القصد العام على عنصري العلم والإرادة ، فيجب أن يعلم المتهم أن موضوع الجريمة هو عملة ذات تداول قانوني في مملكة البحرين أو خارجها ، أما إذا جهل ذلك فأن القصد لا يتوفر .

... وهـــذه بعـض النصائح لتجنـب العمـــلات المزيفـــــة :
- التعامل في عملية الصرف مع البنوك والمؤسسات الرسمية هي الأكثر موثوقية وأماناً في التعامل .
- تجنب الصرف في الأماكن المشبوهة بما يعرف بالسوق السوداء أو الأماكن العامة .
- التوجه الإلكتروني في عمليات التداول لتوسيع الدائرة على نطاق واسع من خلال " شركة بنفت " التي يُسمح بتحويل المبالغ من حساب آخر بالإضافة إلى الدفع في كثير من الاشكال ، وهذا يقلل الكثير في عملية استخدام العملات الورقية ، وبالتالي سوف يؤثر بشكل مباشر على عمليات جرائم التزييف والحد من انتشارها بشكل تلقائي .
- عند الصرف أحتفظ برصيد التحويل لتقديمه عند الضرورة .
- أفراد عصابات بيع العملات المزيفة يستهدفون الاشخاص الذين لديهم الميول الجرمي أو تواجدهم في الأماكن المشبوه أو الجشع من خلال بيعهم العملات المزيفة بأسعار تفضيلية ، أو تحت الإغــــــــــراء بالكسب السريع ، مما يورطهم في قضايــا خطــرة على علاقـة بترويـــج العملات المزيفة .
- أن نكون حذرين من قبول الأوراق النقدية من ذات الفئة العاليــة وخاصة الأجنبية .
- تجنب الحصول على الأوراق النقدية البالية أو الممزقة التي دائماً ما تكون محل شك عند التعامل بها .
- لا تورط نفسك في نقل أموال لا تخصك من مكان إلى مكان آخر ، أو من شخص إلى شخص آخر قد تكون هذه الأموال مشبوهة أو مزيفــــة وخاصة في حالات السفر .
- لا تقم بأي صفقات مالية مع أشخاص لا تعرفهم جيداً .