+A
A-

مصدر داخل محطة زابوريجيا: نقترب من كارثة حقيقية

طلب نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، بشأن الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية. 
وفي الوقت الذي تتبادل فيه روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن الهجمات على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، قال مصدر يعمل هناك لشبكة “أيه بي سي نيوز” إنه يخشى ليس فقط على سلامة أسرته ولكن أيضًا على العالم.
وحذر المصدر، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، خلال مقابلة في مدينة زابوريجيا بجنوب شرقي أوكرانيا “إذا حدث شيء لتخزين الوقود المستهلك، فقد تكون العواقب مماثلة لتشرنوبل”. وقال الرجل الأوكراني، وهو مهندس في محطة الطاقة النووية إنه يعتزم العودة إلى العمل قريبًا من منطلق إحساسه بالواجب تجاه بلاده، على الرغم من حث زوجته له على الاستقالة. ووصف كيف أن الجنود الروس في المصنع “مسلحون دائمًا ويرتدون أقنعة”. وتابع “إذا لم يعجبهم مظهرك، فيمكنهم الصراخ عليك وسمعت أن بعض الناس تعرضوا للضرب”. وبعد وقت قصير من غزو أوكرانيا المجاورة في 24 فبراير، اقتحمت القوات الروسية مصنع زابوريجيا، على ضفاف نهر دنيبرو في جنوب شرقي البلاد.
وفي وقت سابق، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، روسيا إلى نزع السلاح من المنطقة المحيطة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية. ووصفت الإدارة المدنية والعسكرية لمنطقة زابوريجيا هذه الدعوة أنها غير مسؤولة، لأن الجيش الروسي يضمن سلامة محطة الطاقة النووية.