+A
A-

هذه الطريقة تسرع امتصاص الدواء

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن الوضع المثالي لأسرع امتصاص لم يكن الجلوس في وضع مستقيم، ولكن الميل إلى الجانب الأيمن.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة جونز هوبكنز، أن المعدة قد تستغرق ساعة أطول لتذوب الأدوية عن طريق الفم، اعتمادًا على وضع الجسم، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

ويقول راجات ميتال، عالم الكمبيوتر الذي يدرس ديناميكيات السوائل في كلية جونز هوبكنز للطب: "فوجئنا جدًّا بأن الوضع كان له مثل هذا التأثير الهائل على معدل انحلال الأقراص. لم أفكر أبدًا فيما إذا كنت أفعل ذلك بشكل صحيح أم خاطئ، ولكن الآن سأفكر في الأمر بالتأكيد في كل مرة أتناول فيها حبة".

ويتم امتصاص الأدوية الفموية في مجرى الدم من خلال الأمعاء، وهي أقل سرعة ولكنها أكثر ملاءمة من حقن الأدوية. وللوصول إلى هناك، يجب أن تمر أولًا عبر المعدة والبوابة، وهو صمام يفتح ويغلق أثناء الهضم.

ويعني تناول الأقراص أثناء الانحناء إلى الجانب الأيمن أو الاستلقاء، أن الأدوية انزلقت إلى أعمق جزء من المعدة وذابت أسرع مرتين من الأقراص التي تؤخذ بوضعية الجلوس المستقيم.

وأدى الاستلقاء على الجانب الأيسر أو الميل إليه إلى إبطاء عملية الذوبان، بحيث يستغرق امتصاص الأقراص في هذا الوضع ما يصل إلى خمس مرات أطول مقارنة بالوضعية المستقيمة، حيث تكون الجاذبية والتشريح على جانب المعدة.​