+A
A-

النشيط بعد إعفاء إدارته من "تعاونية المدينة": 6 إداريين ليسوا أعضاء بالجمعية

أصدر وزير التنمية الاجتماعية أسامة العصفور قرارا بشأن تعيين مجلس إدارة مؤقت لجمعية مدينة عيسى التعاونية.

ومن أبرز ما تضمنه القرار استبعاد الرئيس السابق للجمعية مجدي النشيط من قيادة الجمعية.

وتضمن القرار تعيين مجلس إدارة مؤقت لجمعية مدينة عيسى التعاونية لمدة تسعة أشهر برئاسة أحمد نجم عبدالله نجم وعضوية كل من : عدنان محمد هلال علي المالكي، وأحمد جاسم راشد العكبري، ونضال سلمان ضيف محمد البناء، وأحمد صباح سلمان السلوم، ومحسن علي محسن الغريري، ومحمد أحمد صالح المرباطي.

ويرأس المجلس المؤقت أحمد نجم وهوأول رئيس تنفيذي لغرفة التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي السابق لهيئة إذاعة وتلفزيون البحرين. وهو عسكري سابق.

ويتضمن المجلس المؤقت الجديد عضوية نائب حالي ونائب سابق ورئيس جمعية حقوقية ورئيس جمعية خيرية.

وكلف القرار مجلس الادارة المؤقت إعداد تقرير مفصل يقدم لوزارة التنمية الإجتماعية بشان حال الجمعية و فحص قوائم العضوية بالجمعية والأوضاع القائمة بها و ذلك خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار. 

وجاء في القرار أنه "على مجلس الإدارة المؤقت أن يدعو الجمعية العمومية إلى اجتماع بعد موافقة وزارة التنمية الاجتماعية يعقد قبل انتهاء مدته بشهر على الأقل وأن يعرض عليها تقريراً مفصلا عن حال الجمعية و تنتخب الجمعية العمومية مجلس ادارتها الجديد في الجلسة ذاتها بعد اتخاذ الاجراءات الخاصة بترشيح اعضاء المجلس وفقا لأحكام قانون الجمعيات التعاونية وما قرره النظام الاساسي للجمعية في هذا الشأن".

تعليق النشيط 

على ضوء ذلك أوضح رئيس جمعية مدينة عيسى التعاونية السابق مجدي النشيط لــ "البلاد" أن كان من المفترض أن ينتهي المجلس السابق بسبتمبر من العام 2020 لافتا إلى أن الوزارة مددت نظراً لتداعيات جائحة كورونا (كوفيد19) مبيناً أن اجرت الجمعية استعدادتها للانتخابات التي من المزمع عقدها في 2 أكتوبر 2021  و تقدم 18 شخص للترشح، موضحاً أن الوزارة وافقت بشكل مبدئي.

وتابع: في أواخر سبتمبر تفاجأنا برسالة من الوزارة بطلب تأجيل الانتخابات لوجود شكوى من الأعضاء المساهمين ضدنا تتعلق بالعضويات الموجودة دون أي توضيح.

وأوضح أن تم ابلاغهم أن ما وردهم على أساس يتم تعيينهم كمجلس مؤقت و اعطائهم تعليمات ليلتزموا بها مؤكداً أنهم انتظروا من 2 اكتوبر 2021 لغاية 20 يناير 2022 موضحاً أن في 20 يناير تشكل المجلس المؤقت المخالف لرسالة الوزارة حد قوله.

وأفاد ان تم تعيين مجلس مختلط يحوي 3 من الأعضاء السابقين بينما الــ 6 البقية ليسوا من الأعضاء.

وأضاف انه قبل التاريخ المحدد لانتهاء المجلس السابق ارسال رسالة لوزير التنمية الاجتماعية أسامة العصفور.

وأكد ان عند انتهاء المجلس تقدم برسالة للوزارة في سبيل معرفة الاجراءات التي ستتم و لم يتم الرد كذلك.

بين أنه عندما صدر القرار و نشر بالجريدة الرسمية تفاجئ بتشكيل المجلس دون وجود أعضاء من المجلس السابق عدا عضو واحد بينما الــ 6 البقية  ليسوا من أعضاء الجمعية العمومية، مشدداً على أن ما جرى يعد مخالفة من قبل الوزارة لان لم يسبق لها العمل بمثل هذا الشيء مع أي من الجمعيات الأخرى معتبراً ما جرى إهانة بحقهم.

وسجل رفضه لهذا القرار مستذكراً أن في العام 1992 تم تشكيل مجلس ادارة مؤقت بنفس الاعضاء دون أي تغيير، طالبا إعادة الوزارة النظر و إعادة المجلس السابق، مبينا ان المجلس السابق يدعو للانتخابات، مضيفاً في حال وجود أي ملاحظات او مخالفات من حق الوزارة أن تأتي بالجمعية العمومية و تطلعها عليها، مؤكداً أن أعضاء جمعية مدينة عيسى التعاونية على قدر من المسؤولية و القدرة على حل أي من الأمور.