+A
A-

ملاك مطابخ لـ “البلاد”: “العيوش” في صدارة طلبات عاشوراء بـ 110 دنانير للقدر الواحد

تزداد في موسم عاشوراء نسبة الإقبال على حجم الطلب على طبق الرز (العيوش) بمختلف أنواعه إضافة إلى الهريس والشلة من أصحاب المآتم والمضيفات والمحسنين.
وأوضح مدير مطبخ معيوف للولائم بمنطقة عالي كاظم معيوف لــ “البلاد” أن الإقبال متزايد هذه الفترة مقارنة بالعام على “العيوش”، خصوصا المندي سواء باللحم او الدجاج، وأن سعر قدر مندي دجاج “التنمية” يبلغ 110 دنانير ويغطي 150 شخصا تقريباً بينما سعر القدر الذي يغطي العدد نفسه تقريباً للحم العربي يبلغ 160 دينارا.
وفيما يتعلق بالهريس والشلة، أوضح أن سعر القدر الواحد لكل نوع منهم يتراوح بين الــ 100 و150 دينار تقريباً ويغطي 200 شخص، لافتاً إلى أن غالبية المترددين على المآتم والمضيفات والقائمين عليها يفضلون إعداد الشلة والهريس بأنفسهم. 
بدوره، أكد صاحب مطعم القلمون بمنطقة مدينة حمد، ياسر اليوسف أن الإقبال هذه الفترة متزايد على الغوزي والمفطح باللحم وأن سعر القدر يعتمد على نوعية اللحم، موضحاً أن سعر ذبيحة اللحم الكيني مع الأرز يبلغ 70 دينارا بينما نصف الذبيحة 40 دينارا.
أما عن سعر القدر باللحم الصومالي، فأوضح أنه يبلغ مع الأرز 95 دينارا، بينما نصف الذبيحة 50 دينارا بينما قدر الرز باستخدام اللحم العربي يكون بــ 150 دينارا للذبيحة و 75 دينارا لنصف الذبيحة.
أما عن الدجاج، فأوضح اليوسف أن الدجاج المستخدم حالياً هو “الزعيم” وأن سعر كارتون واحد من الدجاج بعدد 10 حبات مع الأرز يكون بــ 35 دينارا، لافتاً إلى أن سعر القدر سواء باللحم أو الدجاج هو سعر الصواني نفسه.
من جهته، أوضح أحد العاملين بأحد المطاعم الشهيرة ببيع الشلة والهريس بمدينة حمد أن الأسعار تختلف طبقا لأحجامها، مبيناً أن سعر الشلة يبدأ من 600 فلس بينما الهريس من 700 فلس، مؤكداً أن هناك أسعارا خاصة للطلبات الكبيرة بجانب الطلبات بكمية القدر من هذين النوعين.