+A
A-

كلية العلوم بجامعة البحرين تنظم ورشة تدريبية على أدوات المعلوماتية الحيوية


نظم قسم علوم الحياة بكلية العلوم بجامعة البحرين ورشة تفاعلية جاءت بعنوان "تدريب عملي على أدوات المعلوماتية الحيوية"، يوم الأحد (17 يوليو 2022م)، لطلبة قسم علوم الحياة وخريجيه، حضرها حوالي 80 طالباً وخريجاً، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية.  
وقد رحبت رئيسة قسم علوم الحياة الدكتورة سلوى مطلق الذوادي، بالحضور بالنيابة عن عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، مشيرة إلى أن المعلوماتية الحيوية Bioinformatics تخصص علمي حديث يجمع بين علوم المعلومات، والرياضيات، وعلم الأحياء، ويُوفر الأدوات اللازمة لتحليل البيانات الجينومية «علم الجينوم – Genomics» والبروتيومية «علم البروتين – Proteomics» لفهم النظم البيولوجية المعقدة، وإيجاد الحلول المناسبة، داعية الطلبة والخريجين إلى الاستفادة من الورشة، وإنتاج أبحاث علمية في هذا المجال، حيث يؤدي هذا العلم إلى اكتشافات جديدة.  
وقدم الأستاذ المساعد بقسم علوم الحياة، الدكتور قمر عباس سولانجي، تدريباً عملياً للطلبة على استخدام أدوات المعلوماتية الحيوية، وأشار إلى أن علم المعلوماتية الحيوية يطور الخوارزميات والأدوات البرمجية، كما يحلل ويفسر البيانات الحيوية باستخدام مجموعة متنوعة من هذه الخوارزميات والأدوات البرمجية.  
وعرض د. سولانجي، عدداً من أدوات المعلوماتية الحيوية مثل: قاعدة بيانات الربط، وحاسبة خصائص ADMET ، و Docking، وIn-Silico PCR الذي يبحث في قاعدة بيانات تسلسلية مع زوج من بادئات PCR  باستخدام إستراتيجية الفهرسة. كما قام بتدريب الحضور على الأدوات التي تسمح بتمثيل البروتينات، وعلاقاتها مع الجزيئات الأخرى، وكيفية معرفة تسلسل حمضها النووي.  
بالإضافة لذلك، ناقش تطوير وتحسين الخدمات الطبية والبحثية باستخدام الأدوات المعلوماتية التي تساهم في تقليل التكاليف، والحفاظ على الموارد. إذ يمكن استخدام هذه الأدوات في المراحل الأولى من اختبارات تصنيع الأدوية، وبالتحديد في المراحل التي تسبق المرحلة السريرية، التي تقيس سرعة الهضم في جسم الإنسان، وما إذا كان لهذه الأدوية بعض الخواص السمية.  
من جانبه، قدم الأستاذ الدكتور قيصر محمود، شرحاً مفصلاً عن عمل (أداة البحث عن المحاذاة المحلية الأساسية BLAST- Basic Local Alignment Search- Tool)، مشيراً إلى أنها واحدة من أكثر برامج المعلوماتية الحيوية استخداماً للبحث المتسلسل، إذ تركز هذه الخوارزمية الاستكشافية على مقارنة معلومات التسلسل البيولوجي الأولية، مثل متواليات الأحماض الأمينية للبروتينات أو النيوكليوتيدات من (DNA / RNA ).