+A
A-

السعودية: لا يوجد نقص في إمدادات النفط

 قال وزير الخارجية السعودي، أمس الثلاثاء، إنه لا يرى نقصا في النفط بالسوق وإنما يوجد نقص في طاقة التكرير مما يجعل من الضروري زيادة الاستثمار في القدرة على معالجة النفط الخام إلى مختلف المنتجات النفطية.وأضاف وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود للصحافيين في طوكيو “حتى اليوم لا نرى نقصا في النفط في السوق. هناك نقص في طاقة التكرير وهي مشكلة أيضا لذلك نحن بحاجة إلى زيادة الاستثمار في طاقة التكرير”.
وأشار إلى أنه “بدون تعاون أوبك+ الجماعي سيكون من المستحيل ضمان إمدادات نفط كافية”.
ولفت الأمير فيصل بن فرحان إلى أن روسيا جزء مكمل لأوبك+.
واضطربت أسعار النفط بفعل مخاوف متعلقة بالإمدادات بعد عقوبات غربية على إمدادات الخام والوقود الروسية أدت إلى اضطراب الشحنات التجارية إلى المصافي ثم إلى المستهلكين، فضلا عن زيادة مخاوف من أن تؤدي محاولات البنك المركزي الأميركي السيطرة على التضخم إلى ركود يخفض الطلب مستقبلا على الوقود.
وتأتي تصريحات وزير الخارجية السعودي لتأكيد ما قال المسؤولون من أن قرارات السياسة النفطية ستُتخذ وفقاً لمنطق السوق وداخل تحالف أوبك+، بعدما اختتم الرئيس الأميركي جو بايدن رحلة تاريخية إلى السعودية.  وبموجب شروط اتفاقية أوبك الحالية، من المقرر أن يصل إنتاج السعودية إلى 11 مليون برميل يوميًا الشهر المقبل، وهو مستوى نادرًا ما حافظت عليه في عقودها كمصدر للنفط الخام.