+A
A-

مجلس الوزراء يشيد بنتائج قمة جدة للأمن والتنمية

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع، أشاد المجلس بنتائج قمة جدة للأمن والتنمية والتي رأس وفد مملكة البحرين إليها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وما حققته من نجاح يُضاف إلى نجاح المبادرات التي تتبناها المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع من أجل تعزيز الأمن والإسراع بوتيرة التنمية إقليمياً وعالمياً.

وأكد المجلس على أهمية الكلمة التي وجهها حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه في قمة جدة للأمن والتنمية والتي شددت على موقف مملكة البحرين بضرورة زيادة أطر التعاون الإقليمي والدولي لترسيخ السلام وتعزيز الاستقرار بالمنطقة والعالم بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للجميع، مشيراً إلى أهمية القمم الخليجية الأمريكية في الدفع بمجالات التنسيق والتعاون المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة ،مشيداً المجلس بالبيان الختامي للقمة وما أكد عليه من اهتمام متبادل من الجميع في تكريس الشراكة الاستراتيجية لتحقيق السلام والتنمية والمواجهة المشتركة لكافة التحديات.

بعدها أشاد المجلس بما تم على صعيد تسهيل دخول المواطنين البحرينيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال انضمام مملكة البحرين إلى برنامج الدخول العالمي (Global Entry Partnership)، والذي يسمح بإنهاء إجراءات سفر البحرينيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية مسبقاً، معرباً المجلس عن الشكر للجهود الطيبة التي بذلتها وزارة الداخلية ووزارة الخارجية في هذا الجانب، منوها في هذا الصدد بنتائج زيارة معالي وزير الداخلية للولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز التعاون الثنائي على الصعيد الأمني وتسهيل سفر المواطنين البحرينيين إلى أمريكا.

إلى ذلك نوه المجلس بالجهود التي يبذلها فريق البحرين كلُ في مجاله وما قدمه كافة أعضائه من بذل وعطاء في التصدي لفيروس كورونا قاد إلى تحقيق الإنجازات وخلق نموذجٍ بحرينيٍ يحتذى به دولياً، مرحباً في هذا الصدد بإطلاق منظمة الصحة العالمية لتقرير يوثق جهود مملكة البحرين في مسارات التعامل مع فيروس كورونا (كوفيد-19).

بعدها أعرب المجلس عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية الشقيقة على ما وفرته من أسباب وما بذلته من جهود كبيرة من أجل راحة الحجاج من أبناء مملكة البحرين وسط إجراءات حفظت صحتهم وأمنهم.

بعد ذلك أعرب المجلس عن بالغ التعازي والمواساة لحكومة اليابان وشعبها الصديق في وفاة دولة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي ، مستذكراً إسهامات رئيس الوزراء الراحل البارزة في خدمة وطنه والشعب الياباني الصديق، وجهوده الكبيرة في تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين واليابان.

ثم قرر المجلس ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1.مذكرة مجلس الخدمة المدنية بشأن عدد من المبادرات لزيادة الكفاءة والإنتاجية للقوى العاملة في الجهات الحكومية.

2.مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية المتعلقة بمشروع اتفاقية تعاون بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة في مجال الطاقة، والتي ستعزز تعاون البلدين وتطور القدرات الخاصة بمجالات الطاقة المختلفة.

3.مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 4 اقتراحات برغبة و3 اقتراحات بقانون مقدمة من مجلس النواب.

ثم أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية المرفوعة من أصحاب السعادة الوزراء، حول قمة جدة للأمن والتنمية والمشاركة في المؤتمر الوزاري الدولي لحرية الدين أو المعتقد والمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لدعم تنفيذ الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة، والمشاركة في المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.