+A
A-

اتحاد السلة يعتمد البرنامج الزمني ونظام المسابقات للموسم القادم


اعتمد الاتحاد البحريني لكرة السلة البرنامج الزمني ونظام مسابقات الاتحاد للموسم الرياضي الجديد 2023/2022.

وستنطلق مسابقات الكبار للموسم الجديد يوم الخميس الموافق 8 سبتمبر المقبل بمباراة كأس السوبر بين بطل دوري زين (المنامة) مع بطل كأس خليفة بن سلمان (الأهلي) في لقاء سيقام من مباراة واحدة فقط.

وقرر الاتحاد إطلاق اسم المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة على كأس الاتحاد تخليداً لذكراه ودوره الكبير في خدمة كرة السلة البحرينية من خلال رئاسته للاتحاد بالإضافة لعمله في نادي المحرق.

وسينطلق الدور التمهيدي لدوري زين للرجال الذي سيقام بنظام المجموعة الواحدة ومن دورين، يوم الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر المقبل، ويستمر لغاية الخميس 21 مارس 2023.

وحسب لائحة الدوري، فإن الحاصلان على المركزين الأول والثاني بالدور التمهيدي سيتأهلان مباشرة إلى المربع الذهبي كمكافأة لهما على احتلال هذين المركزين، بينما أصحاب المراكز من الثالث للسادس سيلعبون تصفيات التأهل للمربع، إذ سيلعب الثالث مع السادس وكذلك الرابع مع الخامس، بنظام الأفضلية من 3 مواجهات يتأهل الفائز في لقائين إلى المربع الذهبي، فيما الخاسران سيلعبان لتحديد المركزين الخامس والسادس من مباراة واحدة، وفي المربع سيلتقي أول الدور التمهيدي مع الفائز من لقاء الرابع والخامس، وثاني الدور التمهيدي مع الفائز من لقاء الثالث والسادس، وسيقام المربع خلال الفترة من الأحد 3 مايو 2023 ولغاية الجمعة 12 من الشهر نفسه وسيلعب بنظام الأفضلية من 3 مواجهات.

وستقام المواجهات النهائية لدوري زين بنظام الأفضلية من 5 مواجهات ممكنة، في الفترة من 15 مايو ولغاية 28 من الشهر ذاته.

هذا وسيتم تحديد المراكز من 7 إلى 11 حسب نتائجهم مع نهاية الدور الثاني للدور التمهيدي.

وستنطلق منافسات كأس خليفة بن سلمان يوم السبت الموافق 25 مارس 2023، عبر الدور التمهيدي والدور ربع النهائي اللذين سيقامان بنظام إخراج المغلوب وسيستمران لغاية الخميس 30 الشهر نفسه، فيما سيقام نصف النهائي في الفترة من 2 حتى 14 أبريل، بنظام الأفضلية من 3 مواجهات ممكنة، على أن تقام المباراة النهائية (مباراة واحدة) يوم الأربعاء 31 مايو.

وستقام المرحلة الأولى لكأس المغفور له الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة، خلال الفترة من 26 أغسطس المقبل ولغاية 2 سبتمبر، وفيما يخص نظام المسابقة، توزع الفرق إلى مجموعتين حسب مراكزهم في الموسم الرياضي 2021 / 2022، المجموعة الأولى ستضم الفرق الحاصلة على المراكز الأول، الرابع، الخامس، الثامن والتاسع، فيما ستضم المجموعة الثانية الفرق الحاصلة على المراكز الثاني، الثالث، السادس، السابع، العاشر، والحادي عشر، وستقام مباريات كل مجموعة من دور واحد، بحيث يتأهل الأول من المجموعة الأول للعب مع الثاني من المجموعة الثانية، ويتأهل الأول من المجموعة الثانية للعب مع الثاني من المجموعة الأول، يلعب الفائزان من مباراة واحدة لتحديد المركزين الأول والثاني، فيما يلعب الخاسران من مباراة واحدة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

وسيبدأ دوري الشباب يوم السبت 3 سبتمبر المقبل، على أن تبدأ مسابقة الكأس يوم الاربعاء 3 مارس 2023.
وسينطلق دوري الناشئين يوم الاثنين 5 سبتمبر ومسابقة الكأس 18 مارس، فيما سيدأ دوري الأشبال الجمعة 19 أغسطس ويستمر لغاية 7 مارس.

وستكون فترات التسجيل لمسابقات الموسم الجديد كالآتي: الفترة الأولى التسجيل والإعارة والانتقالات اللاعبين البحرينيين وتسجيل لاعب أجنبي واحد، والفترة الثانية لتسجيل والإعارة وانتقالات اللاعبين البحرينيين واستبدال اللاعب الأجنبي، والفترة الثالثة لتسجيل اللاعب الأجنبي الثاني واستبدال الاعب الأجنبي الاول، وسيكون الدور التمهيدي لدوري زين بلاعب أجنبي واحد فقط.