+A
A-

أوكرانيا: متمسكون بتحرير كل أراضينا المحتلة

أكد وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا أن الجيش الأوكراني يخطط ويستعد لتحرير كامل المدن والبلدات التي تحتلها روسيا بالقرب من ساحل البحر الأسود.
وعن احتمال عقد مفاوضات لإنهاء الحرب، استبعد وزير الخارجية انطلاق محادثات سلام في وقت قريب، وفق وكالة “أسوشييتد برس”.
كما قال إن “روسيا لا تزال في حالة حرب، ولا تسعى لإجراء مفاوضات. إنهم يبحثون عن طريقة لحملنا على تنفيذ إرادتهم، وهذا لن يحدث”.
وأشار إلى أن موسكو تحاول ضم مدن خيرسون وماريوبول ومدن أخرى تم الاستيلاء عليها عبر فرض المناهج الدراسية الروسية، وفرض التعامل بالعملة الروسية، وتقديم جوازات سفر روسية للأوكرانيين.
فيما أضاف “أنا واثق تماما من أنه بمجرد تحرير هذه الأراضي، سيحرق الغالبية العظمى من الأوكرانيين جوازات سفرهم الروسية بهدوء في المواقد”.
وعن صادرات بلاده من الحبوب، قال إن صادرات الحبوب من مواني بلاده لن تستأنف دون ضمانات أمنية لأصحاب السفن وأصحاب البضائع وأوكرانيا كدولة مستقلة.
إلى ذلك، كشفت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت طائرتين من طرازي سوخوي سو-25 وسو-24 وهما طائرتان من الحقبة السوفيتية، استخدمتها القوات الجوية الأوكرانية - فوق منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.
وأضافت أنها أسقطت إلى جانب ذلك طائرة أخرى من طراز سو-25 وأخرى من طراز ميغ-29، وهي طائرة مقاتلة سوفيتية، في منطقة ميكولايف بجنوب أوكرانيا.
في المقابل، رفض المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات هذا التصريح ووصفه بأنه دعاية.