+A
A-

البحرين تستورد 104 آلاف مكيف في 5 أشهر لإطفاء لهيب الصيف

استيراد‭ ‬775‭ ‬مكيفا‭ ‬من‭ ‬السعودية‭ ‬بقيمة‭ ‬2‭.‬2‭ ‬مليون‭ ‬دولار

توريد‭ ‬916‭ ‬مكيفا‭ ‬تايلنديا‭ ‬بكلفة‭ ‬411‭ ‬ألف‭ ‬دولار

 

أظهرت بيانات جمعتها “البلاد” استيراد البحرين ما مجموعه 104 آلاف مكيف خلال العام الجاري وذلك منذ يناير وحتى مايو الماضي استعداداً لفصل الصيف الحار. وبلغ إجمالي قيمة أجهزة التكييف التي استوردتها المملكة قرابة 37 مليون دولار، حيث تشهد السوق طرح خيارات مختلفة وبأسعار مختلفة.
وتؤمّن البحرين جزءاً من احتياجاتها من أجهزة التكييف من خلال التصنيع المحلي، حيث يعتبر مصنع “أوال” لأنظمة التكييف من أقدم المصانع المحلية على مستوى المنطقة، ويزوّد السوق بجزء من احتياجاته لأجهزة التكييف.
وأشارت الأرقام إلى أن الصين واصلت تصدرها لقائمة الدول الأعلى تصديراً لمكيفات الهواء، حيث صدرت ما  مجموعه 92.3 ألف مكيف هواء.
وبلغت قيمة واردات أجهزة التكييف من الصين نحو 31.7 مليون دولار، كما بلغت زنة الواردات قرابة 4419 مليون طن.
واستوردت مملكة البحرين من المملكة العربية السعودية ما مجموعه 775 مكيفاً بقيمة إجمالية بلغت 2.2 مليون دولار. كما استوردت من الهند ما مجموعه 1619 جهاز تكييف بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليون دولار. واستوردت البحرين من تايلند ما مجموعه 916 مكيف بقيمة 411 ألف دولار. 
وبخصوص أنواع المكيفات، فقد بلغ عدد مكيفات أجهزة تكييف الهواء التي سعتها 70 ألف وحدة حرارية أو أقل، من النوع المعد للنوافذ أو الجدران  نحو 51 ألف مكيف جرى استيرادها منذ بداية العام وحتى مايو الماضي.
وتدرس وزارة التجارة والصناعة رفع حدود الكفاءة للمكيفات في الفترة المقبلة وذلك بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء وهيئة التقييس الخليجية.
ويوجد نحو 483 طرازاً حالياً مسجلاً في المنصة الإلكترونية لبطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات والتي طورتها هيئة التقييس الخليجية بالتعاون مع إدارة الفحص والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة أصدرت القرار رقم 70 لسنة 2015 بشأن اعتماد لائحة بطاقة الطاقة لأجهزة التكييف حيث دخلت المرحلة الأولى من اللائحة حيز التنفيذ في 20 فبراير 2016، فيما دخلت المرحلة الثانية حيز التنفيذ في 1 يوليو 2018.