+A
A-

الصيف فرصة لاكتشاف مواهب الأطفال وتنمية مهاراتهم

أكدت المستشار والمقيم التربوي بسمة محمد البلوشي أهمية استغلال فترة الصيف لإكساب الأطفال مهارات جديدة وسد فجوة المهارات والمعرفة لديهم، وذلك عبر الاستفادة من البرامج الصيفية والأنشطة المنزلية.

وأشارت خلال اللقاء الذي نظمته لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للمرأة على منصة "انستغرام" حول فرص وتحديات الشباب في الإجازة الصيفية إلى إمكانية الاستعاضة عن البرامج الصيفية حال نقص الميزانية بتنظيم أنشطة منزلية مثل ترتيب الملابس، القراءة، الحوارات المنزلية، الاهتمام بالنفس.

وأكدت على استعمال عجلة الحياة في تقسيم الحياة من كل الجوانب والتي تشمل الدين، الصحة، الجانب الاجتماعي، التعليم، الجانب النفسي، الجانب المالي، الجانب المهني، العائلة، منبهة إلى الاستعانة بالأصدقاء للتعرف على جوانب التقصير.

وأشارت إلى أن أولياء الأمور ينبغي أن يضعوا في الاعتبار قبل تسجيل أبنائهم في البرامج الصيفية التنوع في اختيار البرامج، والبحث عما يسد نقاط الضعف لدى أبنائهم، إذ ينبغي على أولياء الأمور أن يسمحوا لأبنائهم بتجربة مختلف المهارات، وهو ما يساعدهم على دعمهم بالكثير من المهارات في كبرهم.

ولفتت بسمة البلوشي إلى أن الألعاب الالكترونية تعد في الوقت الحاضر بمثابة سوق عمل، ويمكن الاستفادة منه في استثمار وقت الأطفال في تعلم مهارات مختلفة وتنين وقتهم للعب هذه الألعاب الالكترونية.

وذهبت إلى أن الألعاب الالكترونية لا تعزل الأطفال عن العالم وذلك بحكم اتصالهم بشبكة الانترنت والتواصل مع الناس من مختلف أنحاء العالم، إذ تساهم في تعليمهم مهارات إدراكية عالية، وأن على ولي الأمر أن يكون ذكياً في اختيار الألعاب التي تصنف ضمن الألعاب الالكترونية، إضافة إلى تسجيل الطفل في برامج صيفية حول كيفية تصميم الألعاب الالكترونية لمن لديه شغف في هذا المجال منهم.