+A
A-

رسائل طمأنة من بوتن بشأن صادرات الأسمدة والمنتجات الغذائية

في الوقت الذي تزداد فيه المخاوف العالمية بشأن أزمة غذاء تلوح في الأفق مع طول أمد الحرب في أوكرانيا، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الخميس، أن بلاده تعتزم "مواصلة تنفيذ التزاماتها بتصدير الأسمدة والمنتجات الغذائية إلى الخارج".

وقال بوتن خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإندونيسي، جوكو ويدودو: "نعتزم مواصلة تنفيذ كل الالتزامات التي لدينا لتصدير الأسمدة والمنتجات الغذائية".

وفي السياق، قال ويدودو: "تناولنا قضية المنتجات الغذائية والأسمدة، باعتبارهما مهمين للعالم برمته. الرئيس بوتن قال إن روسيا ستؤمن تصدير الحبوب والأسمدة، ليس من روسيا فحسب، وإنما أيضا عن طريق أوكرانيا".

وأعرب الرئيس الإندونيسي عن "دعمه لجهود الأمم المتحدة، لدمج المنتجات الروسية والأوكرانية الغذائية، في سلاسل الإمداد العالمية، حتى تصل هذه المنتجات إلى وجهاتها وللأسواق العالمية".

ونوه كذلك إلى أنه "فيما يرتبط بتصدير المنتجات بحرا، فإن الرئيس الروسي قال إنه يؤمّن ويوفر كل هذه الأشياء".

وفيما يتعلق بالأزمة المتصاعدة في أوكرانيا، قال ويدودو: "لا بد لأن نشير إلى أن القضايا الإنسانية تحظى بأولوية بالنسبة لنا، ونرغب في أن يحل السلام بكل العالم... أنا واثق بأنه علينا المضي قدما وأن نتجه نحو تسوية سلمية شاملة، علاوة على إطلاق حوار سلمي".

وأشار إلى أنه زار كييف قبل وصوله إلى موسكو، و"أحاط بوتن علما برسالة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خصوصا فيما يتعلق ببعض الأمور والقضايا التي يجب مناقشتها بين الرئيسين".