+A
A-

محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران في الدوحة

توجه المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي إلى قطر، حيث من المرجح استئناف المحادثات غير المباشرة مع طهران بشأن سبل إحياء الاتفاق النووي، اليوم (الثلاثاء).
وقال مسؤول أميركي مطلع على القضية، إن المحادثات التي من المتوقع أن يتوسط فيها مسؤولون أوروبيون لأن إيران ترفض التعامل مباشرة مع الولايات المتحدة، من المرجح أن تبدأ اليوم الثلاثاء، إلا أنه أفاد بأن “التوقعات منخفضة للغاية”. 
وكانت معظم المناقشات بشأن إحياء الصفقة، عقدت في العاصمة النمساوية، فيينا، إلا أنها متوقفة منذ مارس الماضي.
في تطور آخر، أعلن نائب قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني العميد علي رضا الهامي أنه ستتم إزاحة الستار في القريب العاجل عن صواريخ يصل مداها إلى 300 كيلومتر. وأكد الهامي ضرورة بلوغ القوات المسلحة مرحلة الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات الإستراتيجية ورفع القدرة الصاروخية للجيش والحرس الثوري باعتباره من عوامل زيادة قوة الردع لدى هذه القوات. وتابع قائلاً: “اليوم لا نقلق من رصد وتحديد ومطاردة كل الطائرات والمسيرات والمقاتلات في حدودنا الجوية وخاصة في منطقة الخليج حيث قام أبناء الشعب الإيراني في سلاح الجو بالجيش الإيراني بإنتاج رادار من صنع محلي يصل مداه 3000 كيلومتر فيما تشرف مسيراتنا بارتفاع أكثر من 47 ألف قدم على حدودنا وسنتصدى لكل من تسول له نفسه ارتكاب أي خطأ بكل قوة”.