+A
A-

"النجومية والمسؤولية" تناقش وواقع ومستقبل المنصات والمشاهير

شهد اليوم الأخير من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ15 ندوة جماهيرية حملت عنوان "النجومية والمسؤولية" ناقشت العديد من المحاور المهمة بشأن كيفية صناعة محتوى إعلامي مؤثر، وواقع ومستقبل منصات ومشاهير التواصل الاجتماعي، وإشكالية المسؤولية الأدبية والأخلاقية والقانونية فيما يقدم من محتوى وفقا للمعايير الإعلامية والقيم الدينية والمجتمعية.
وشارك في الندوة كل من: عمر فاروق صانع محتوى ومؤثر في وسائط التواصل الاجتماعي، ومحمد الحاجي مدير إدارة التغيير السلوكي بوزارة الصحة السعودية، وعبدالله السبيعي متخصص في التقنية والتطبيقات، والإعلامي القطري محمد سعدون الكواري، وبركات الوقيان، مستشار وكبير اختصاصي إعلام.


وضمن مشاركته، رأى الوقيان أن النجومية مسؤولية، والمشهور عليه أن يطوع هذه الشهرة لخدمة الدين والوطن والمجتمع والأخلاق والتقاليد، مؤكدا حق الدول والحكومات في اتخاذ إجراءات ضد صانعي المحتوى والمشاهير الذين يتجاوزن القواعد والأسس المجتمعية والأخلاقية.
وشدد الوقيان على أهمية ألا يهمل المشاهير من شبـاب مـواقـع الـتـواصـل الاجتماعي اكتساب الخبرات من جيل الرواد.
من ناحيته، أكد محمد سعدون الـكـواري أن مواجهة أي تجاوزات في مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية أكثر صـعـوبـة مـن الـرقـابـة عـلـى الإعـلام فـي الأجيال السابقة، حيث كان التواصل يتم من طرف واحد، ولم يكن للجمهور أي مساهمة أو مشاركة في صناعة أي محتوى.
من جهته، قال عبدالله السبيعي إن أهمية الإعلام تكمن في أنه لحظي وبالتالي على الإعلاميين أن يواكبوا ذلك ويستعدوا بالأدوات التي تمكنهم من صنع الخبر ونشره بسرعة، مؤكدا أن الاستمرارية على منصات التواصل مرتبطة بما يتم تقديمه من محتوى هادف، وأن من يركض وراء "الترند" لن يستمر.


أما محمد الحاجي فأكد أن الشخصية المشهورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عليها أن تظهر أفضل ما لديها من أخلاقيات وقيم وعلم وثقافة لتحافظ على النجومية، مستعرضا عددا من الأفكار التي يمكن أن تحقق النجومية في هذا المجال، ومنها جذب الجمهور من خلال المحتوى الهادف البسيط وجعله قابلا للتطبيق ويحمل قدرا من الإبهار البصري.
ويعدها قدم المتحدثون عددا من الأفكار ومنها ضرورة أن يحرص صانع المحتوى الإلكتروني على وضع لمساته الشخصية والتحدث بأسلوب متفرد، وكذلك أن يكون الشخص المؤثر سفيرا لبلده، ويقدم رسالة أخلاقية ووطنية، وأن يتميز بالوضوح والمباشرة في الطرح.