+A
A-

معلمة تفوز بجائزة أفضل درس معزز للذكاء الاصطناعي

فازت المعلمة شيخة سند الفضالة من مدرسة التضامن الثانوية للبنات بالمركز الأول ضمن فئة المعلم بمسابقة الماين كرافت للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة للعام الدراسي 2021/2022م، والتي نظمها المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وقالت الفضالة: "سعيدة بهذا الفوز الذي يعد ثمرة من ثمار مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، وبرنامج التمكين الرقمي في التعليم، بإشراف وزارة التربية والتعليم".

وأضافت: "كانت المشاركة رائعة بما وفرته من بيئة علمية تنافسية ساهمت في تطوير وتنمية مهاراتي في الذكاء الاصطناعي ولغة البرمجة، حيث قمت بتقديم درس متكامل في عالم الماين كرافت، يشمل 3 مراحل، أولها شرح الدرس، ثم الأنشطة والتقييم، ثم لقاء الطلبة في المرحلة الأخيرة بالروبوت الآلي، الذي قمت ببرمجته باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، لكي يتفاعل الطلبة معه، ويحدد نجاحهم في المهمة، فيشجعهم على التعلم والاستمتاع في نفس الوقت، ويزيد من مستوى ذكائهم وقدراتهم التعليمية، في سبيل تحقيق رؤية البحرين 2030".

وأشارت المعلمة آلاء عبدالله علي من مدرسة عين جالوت الابتدائية للبنات الحاصلة على المركز الثاني إلى أنها قامت بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في لعبة الماين كرافت لفئة ذوي الهمم، في العديد من الفعاليات والمواقف التعليمية المختلفة، التي تعرفت فيها الطالبات على الذكاء الاصطناعي وطريقة توظيفه في مساعدة الآخرين، وذلك في سياق جهود وزارة التربية والتعليم لتوظيف التقنية في تدريس طلبة التربية الخاصة.

وقالت المعلمة حصة سند الفضالة من مدرسة الأندلس الابتدائية للبنات الحاصلة على المركز الثالث: "لقد كان للمسابقة الأثر البالغ في تطور مهاراتي التكنولوجية، وإكسابي مهارات جديدة في الذكاء الاصطناعي، فقد قمتُ بإنشاء درس تعليمي في الماين كرافت، لتطوير مهارات الطالبات في الرياضيات، وأضفت إليه روبوتاً آلياً تم تدريبه مسبقًا لمساعدة الطالبات، ليضيف لهنَّ مهارات تقنية مهمة لمواكبة القرن الواحد والعشرين، وترسيخ أسس الابداع والابتكار، وسأسعى بإذن الله لنقل خبرتي وتجربتي لزملائي من المعلمين والمعلمات".

والجدير بالذكر أن هذه المسابقة استهدفت طلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية، إلى جانب معلمي المواد من نفس المرحلتين بمختلف التخصصات التعليمية.