+A
A-

السعودية تتقدم 8 مراتب في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2022

تقدمت السعودية 8 مراتب عن العام الماضي في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، لتحل في المرتبة الـ 24 من بين 63 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم.

وسجلت المملكة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، ثاني أفضل تقدم بين الدول محل القياس، فيما بينت مؤشرات التقرير أنها جاءت في المرتبة الـ 7 من بين دول مجموعة العشرين G20، متفوقةً على دول ذوات اقتصادات متقدمة في العالم مثل: كوريا الجنوبية، فرنسا، اليابان، إيطاليا، الهند، الأرجنتين، إندونيسيا، المكسيك، البرازيل، تركيا.

وتحسن ترتيب المملكة في جميع المحاور الأربعة الرئيسية التي يقيسها التقرير، وهي: محور الأداء الاقتصادي وتقدمت فيه المملكة من المرتبة الـ 48 إلى المرتبة الـ 31، ومحور كفاءة الحكومة وتقدمت فيه من المرتبة الـ 24 إلى المرتبة الـ 19، ومحور كفاءة الأعمال الذي تقدمت فيه من المرتبة الـ 26 إلى المرتبة الـ 16، ومحور البنية التحتية الذي تقدمت فيه من المرتبة الـ 36 إلى المرتبة الـ 34.

وحلت في قائمة الدول العشر الأوائل عالمياً في عدد كبير من المؤشرات الفرعية.

وتقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز (IMD) في مدينة لوزان السويسرية، يعد واحداً من التقارير المرجعية للمنظمات والمؤسسات الدولية، إلى جانب تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.