+A
A-

ضغط غربي على إيران مع تعثر المحادثات النووية

أكد مدير وكالة الطاقة الذرية، رافايل غروسي، أن عمل مفتشي الوكالة تأثر بشكل كبير في إيران خلال الأشهر الماضية منذ قرار وقف طهران التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي. في كلمة افتتاحية أمام مجلس محافظي الوكالة بفيينا، أمس الاثنين، أن إيران لم تقدم أجوبة شافية حول العثور على آثار يورانيوم في 3 أماكن سرية.
كما رأى أن السلطات الإيرانية لم تتعاون وتوضح الغموض الذي لف تلك المواقع، وحثها على تقديم الإجابات الواضحة دون تأخير لحل المسائل العالقة. وقال: على إيران التعاون من دون تأخير لحل المسائل العالقة وإلا فلن تكون الوكالة قادرة على منح ضمانات تؤكد أن برنامجها النووي سلمي حصرا”.
وفي مؤتمر صحافي لاحق، أكد غروسي أن الوكالة لم تصل للنتائج المتوقعة مع السلطات الإيرانية، مضيفاً “علينا الاعتراف بذلك”. وشدد على ضرورة مواصلة العمل بين الطرفين، داعياً إيران إلى الاستمرار بتقديم معلومات واضحة حول برنامجها النووي.
يشار إلى أن مجلس محافظي الوكالة الذي يجتمع في مقره بالنمسا منذ أمس الاثنين وحتى يوم الجمعة المقبل، يبحث مشروع قرار غربي يوجه اللوم لطهران وسط تعثر المحادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
كما يحض هذا النص الذي أعدته الولايات المتحدة ومجموعة الدول الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) طهران على “التعاون الكامل” مع الوكالة.