+A
A-

"البلاد" تطلق حملة "حياة جديدة" لتشجيع المجتمع على التبرع بالأعضاء

تستعد صحيفة البلاد لإطلاق حملة وطنية بعنوان "حياة جديدة" لإشاعة ثقافة التبرع بالأعضاء وتشجيع المجتمع على ذلك من خلال القنوات الرسمية والقانونية.

وترأس رئيس ادارة "البلاد" السيد عبدالنبي الشعلة، بحضور رئيس التحرير السيد مؤنس المردي، اجتماعا لفريق العمل، واطلع خلاله على تصور الحملة ومبادراتها المقرر اطلاقها قريبا.

وتبنت صحيفة البلاد اطلاق هذه الحملة استجابة لمقترحات وردها من القراء واتصالات من المتابعين، حيث لوحظ انتشار ثقافة التبرع بالأعضاء عالميا بشكل واسع، بينما يخطو المجتمع البحريني خطوات متواضعة في هذا المجال، بالرغم من التقدم التشريعي الوطني في تقنين مثل هذا النوع، من خلال صدور قانون ينظم عمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية منذ العام 1998.

ووفقا لإحصاءات رسمية سابقة فإن المستشفيات البحرينية تجري 10 عمليات زراعة سنويا، بينما الاحتياج الفعلي يصل إلى 50 حالة.

ومن أبرز أهداف الحملة التشجيع على ثقافة التبرع بالأعضاء بين الأحياء وفي حالة الوفاة الدماغية، وشرح أهمية وأبعاد اشاعة ثقافة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، واستعراض الموقف الشرعي والقانوني من التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

وتجري ادارة الحملة اتصالاتها مع مختلف الشركاء للمشروع، وعلى رأسهم وزارة الصحة والمجلس الأعلى للصحة وادارة المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة وجهات خليجية متخصصة على رأسهم مستشفى الملك فهد التخصصي والمركز السعودي لزراعة الأعضاء والجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار) والجمعية السعودية لزراعة الأعضاء بالإضافة للتواصل مع الأطباء المتخصصين وجمعية عطاء للمسؤولية الاجتماعية للأفراد وأفراد المجتمع المهتمين بهذا الموضوع.

وجرى تكليف الكاتب الصحافي السيد ابراهيم النهام بالإدارة التنفيذية لمشروع الحملة، ويعاونه في ذلك فريق من الزملاء من مختلف الأقسام.

وتستقبل صحيفة البلاد الاقتراحات أو الترشيحات للمشاركة بالحملة من خلال التواصل مع مدير المشروع ابراهيم النهام عبر الاتصال على هاتف أو واتساب (33900999) أو البريد الالكتروني ([email protected]).