+A
A-

"سعفة" تواكب اخبار مهرجان "الأفلام السعودية"

عن حدة الإعلام والنشرة بإدارة مهرجان "الأفلام السعودية" تصدر يوميا نشرة "سعفة"، وهي نشرة مختصة تهتم بتغطية كافة الأخبار والمستجدات التي تدور في أروقة المهرجان، من الورش والندوات وعروض الأفلام، كما أن النشرة تزخر بعدد من المقالات التي يكتبها بشكل حصري للنشرة مجموعة من الفنانين والمخرجين والأكاديميين في المجال السينمائي، بالإضافة إلى الحوارات الفنية واستعراض الكتب المعرفية الصادرة بمناسبة الدورة الثامنة للمهرجان.
وفي العدد الأول للنشرة، والذي يواكب حفل الافتتاح، كتبمدير المهرجان نائب جمعية السينما أحمد الملا مقالا يتحدث فيه عن ثيمة المهرجان وهي المخيلة الشعرية، معربا في الوقت نفسه عن سعادته بتجاوز المهرجان في دورته الثامنة حدود العزلة التي كانت تحيط به في زمن مضى. كما كتب رئيس هيئة الأفلام عبدالله آل عياف مقالا أشاد فيها بالقفزة النوعية التي تمر به السينما السعودية حاليا، ومشيرا إلى أن ذلك نتيجة طبيعية للدعم اللامحدود الذي يتلقاه هذا القطاع الحيوي ضمن رؤية 2030. وفي المقالات أيضا كتب المخرج رجاء العتيبي مقالا يشرح فيه فكرة التطور التي أشار إليها فوكو، وربط بين النظرية ما شهده المهرجان في الدورات الأخيرة.
فيما حل المخرج ومدير سوق الإنتاج في المهرجان عبدالجليل الناصر، ضيفا على "سعفة" ليتحدث عن السوق ودوره في دعم السينما السعودية، مؤكدا أن السوق سيفتح آفاقا متنوعة ليكون الساحة الأولى لصناع الأفلام عبر توثيق علاقتهم ببعض ومع المهتمين بهذه الصناعة، منوها إلى أن هذا السوق يعد قيمة إنتاجية بسبب ما يوفره من إمكانية التعرف على مسارات الصناعة السينمائية، مشددا على أن الهدف الأساسي من المهرجانات هو التطوير وليس المنافسة. وفي حوار مع الممثلة سمية رضا تناولت تجربتها الفنية وما واجهته من صعوبات البداية وكيف أنها وجدت نفسها في التمثيل بالصدفة، وسردت تفاصيل الدور الأولى وكيف استعدت له، وما لحق بها من ضرر نفسي بسبب هذا الدور، مشيرة إلى أن فيلم "تمزق" يمثل علامة فارقة في السينما السعودية، والذي لعبت فيه دور البطولة بجوار الممثل الأمريكي بيلي زين. وتنفرد "سعفة" بنشر تفاصيل جوائز سوق الإنتاج الذي يتنافس عليه 14 فيلما، ما بين طويل وقصير، وسيتم إعلان أسماء الفائزين في حفل الافتتاح.
وفي صفحات النشرة تم نشر تقارير تفصيلية عن الدورات والورش والندوات التي سيقيمها المهرجان خلال أيامه الثمانية، بالإضافة إلى السيرة الذاتية للضيوف والمدربين. كما نشرت "سعفة" عرضا تفصيليا عن فيلم الافتتاح "رقم هاتف قديم" للكاتب والمخرج علي سعيد.