+A
A-

الوكيل المساعد للطرق لـ “آلبلاد”: مخاطبة صندوق أبوظبي لتمويل تطوير “تقاطع سلماباد”

قال الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني كاظم عبداللطيف، إنه تم الانتهاء من تصاميم مشروع تطوير تقاطع سلماباد، كما تم مخاطبة صندوق أبوظبي للحصول على موافقة تمويل هذا المشروع، والشروع في طرح مناقصة تنفيذه.
وأشار في تصريح خاص لـ “البلاد” إلى أن تقاطع سلماباد والمعروف باسم تقاطع (غاز البحرين) يعد أحد التقاطعات المفصلية التي تشهد حركة مرورية كثيفة، وهو ما يؤكد أهمية تنفيذ هذا المشروع الذي سيساهم في تحرير الحركة المرورية على الشارع للمتجهين من الشمال للجنوب والعكس.
وذكر أنه من المؤمل أن يتم البدء في المشروع خلال العام الجاري حال الحصول على موافقات التمويل اللازمة وإرساء المناقصة على الشركة المؤهلة لتنفيذ المشروع.
وبين عدم وجود أي توجه لدى الوزارة لتنفيذ أي مشاريع تحسينية على الشارع إلى حين تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن المشاريع التي نفذتها الوزارة على الشوارع المجاورة إلى جانب الحلول التحسينية على التقاطع ساهمت في تخفيف الحركة المرورية وتوزيعها بشكل أكثر انسيابية.
يشار أن مشروع تطوير تقاطع سلماباد يشتمل على إنشاء جسر علوي على التقاطع للحركة المرورية من الشمال للجنوب والعكس، إلى جانب تركيب إشارة ضوئية أسفل الجسر.
ويعد مشروع تطوير تقاطع سلماباد ضمن قائمة أولويات مشاريع تطوير شبكة الطرق الرئيسة، حيث يهدف المشروع لتوفير حركة مرورية حرة ودون توقف؛ لضمان انسيابية الحركة المرورية.
ونفذت الوزارة أعمالاً تطويرية على التقاطع ضمن برنامج المشاريع التحسينية العاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية عند المناطق الحيوية، وذلك من خلال تطوير عمل الإشارات الضوئية وغلق بعض المسارات، حيث تصل الطاقة الاستيعابية للشارع إلى نحو 13 ألف مركبة في الساعة.
وطرحت الوزارة في وقت سابق مناقصة للاستشارات الهندسية للمشروع، حيث تنافست على المشروع  5  شركات عالمية متخصصة لإعداد الدراسات المرورية والتصاميم التفصيلية.