+A
A-

7 نصائح للتوقف عن التدخين والعودة لحياة صحية

اليوم العالمي لمكافحة التبغ هو مناسبة عالمية يحتفل بها في 31 مايو من كل عام، حيث أقرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية هذا اليوم العام 1987، للسعي إلى لفت النظر العالمي نحو المخاطر والآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين، وتذكير الشعوب بالمخاطر التي قد يسببها التدخين سواء على حياة الأفراد، أو على النواحي الاقتصادية للأسر والمجتمعات معا، أو على الثروات والمحاصيل الزراعية التي تتعرض للحرائق، بفعل لفافة تبغ يلقيها عابث.

ويستهدف هذا اليوم تخفيض نسبة 5.4 مليون حالة وفاة سنوياً، جراء أمراض متعلقة بالتبغ، والتدخين بشكل أو بآخر.

ولقد دفعت جائحة كوفيد 19 بالملايين من متعاطي التبغ، إلى الإعلان عن نيتهم في الإقلاع عن تعاطي التبغ، وقامت منظمة الصحة العالمية بإطلاق حملة بهذا الشأن تستهدف 100 مليون من الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن تعاطي التبغ، من خلال الاستعانة بمجموعات من المقلعين عن تعاطيه.

وسائل الإقلاع
ما أهم الوسائل المتبعة للإقلاع عن التبغ؟

ما الوسائل الأهم في سبيل الإقلاع عن التدخين وبدء صفحة جديدة بحياة خالية من النيكوتين والشوائب والأمراض؟ سؤال مهم تجيب عنه صحيفة "البلاد" من خلال الخطوات التالية:
1- العلاج ببدائل النيكوتين: مثل علكة النيكوتين، وأقراص المص، والمرذاذ الأنفي، والبخاخات، والتي تساعد في التغلب على الرغبة الشديدة بالتدخين، وتعد من الأنواع ذات المفعول القصير الأمد، وهي آمنة الاستعمال في حال استخدامها مع لصقات النيكوتين، ذات المفعول طويل الأمد، أو استخدامها مع دواء خالٍ من النيكوتين.
2- تجنب المحفزات: وهي العادات اليومية التي تحفز على التدخين، كشرب القهوة، أو أثناء الحفلات، وإدخال عادات جديدة لتجنب التدخين.
3- التأخير: فإذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام، لرغبتك في التدخين، قم بإخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية، ثم قم بعمل شيء ما، لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة الزمنية، وجرب الذهاب إلى منطقة عمومية لا يسمح فيها بالتدخين.
4- قم بمضغ شيء ما: امنح فمك شيئا معينا، لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ، فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر، أو الحلوى الصلبة، أو قم بقرش الجزء النيء، أو المكسرات، أو بذور عباد الشمس.
5- لا تكتف بواحدة وحسب: لا تخدع نفسك بتصديق إمكانية التوقف عند ذلك، ففي كثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية، وقد يقودك ذلك للتدخين مرة أخرى.
6- كن نشطا بدنيا: يمكن أن تفيد الأنشطة البدنية، في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في استعمال التبغ، وتقلل من شدتها، ويمكن أن تؤدي حتى الفترة القصيرة من النشاط البدني، كصعود ونزول السلالم بضع مرات إلى التخلص من الرغبة الشديدة في التبغ، قم بنزهة صغيرة للتمشي، أو الهرولة.
7- طلب التعزيزات: اتصل بأحد أفراد العائلة، أو بصديق، أو أحد أفراد مجموعات الدعم ليساعدك في سعيك لمقاومة الرغبة في تناول التبغ.

السياسات الصحية
ما أهم السياسات الصحية التي تتبعها مملكة البحرين لمكافحة التدخين؟

- جهود توعية كثيرة تتبناها وزارة الصحة سنويا لتعريف العامة بأضرار التدخين بين أفراد المجتمع والمؤسسات الحكومية، والأهلية والخاصة.
- تقديم الدراسات والأبحاث التي تساعد أصحاب القرار في الحد من هذه المشكلة.
- انضمام البحرين لاتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ العام 2007.
- صدور المرسوم الملكي السامي بقانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ، بأنواعه، شكل دفعة قوية لجهود مكافحة التدخين في المملكة.
- انتهاج سياسات إعلامية تستهدف توعية المجتمع بإضرار التبغ.
- اقتراح إنشاء مراكز للمساعدة على الإقلاع من التبغ في وزارة الصحة.
- تصميم وتنفيذ برامج فاعلة؛ بهدف التشجيع على الإقلاع عن تعاطي منتجات التبغ.
- مراجعة واقتراح الحد الأعلى المسموح به من النيكوتين والقطران وغيرها من المواد الضارة الموجودة بمنتجات التبغ.