+A
A-

منظمة عالمية تعتمد البحرين خالية من هذا المرض.. تعرف عليه

في إطار رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وفي إطار الاهتمام بالقطاع الصحي للخيل نحو تعزيز مكانة مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة ، اعتمدت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية خلو مملكة البحرين من مرض الطاعون للخيل.

وعزز هذا الاعتماد مكانة مملكة البحرين في المحافظة على وضعها الصحي للخيل في ظل الاهتمام والمساندة التي يحظى بها هذا القطاع من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله والسعي الدائم للمساهمة في تحقيق رؤية (2030) فلحصول المملكة على الاعترافات الدولية بكافة المنظمات.

وبهذه المناسبة، رفع سعادة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس إدارة هيئة رعاية شؤون الخيل، بإسمه وأعضاء المجلس أسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وقد نالت مملكة البحرين اعترافا دوليا واعتمادها ضمن قائمة الدول الخالية من مرض طاعون الخيل بشهادة منظمة الصحة الحيوانية و التي تم تسليمها من قبل الدكتور مونيك لاوه مدير عام منظمة الصحة الحيوانية الى الدكتورة فجر السلوم مدير الصحة الحيوانية بوكالة الثروة الحيوانية و مندوب مملكة البحرين بمنظمة الصحة الحيوانية و ذلك ضمن اعمال المؤتمر السنوي للمنظمة الثامن والتسعون 2022 الذي عقد في مقر المنظمة بمدينة باريس هذا العام حيث تم التصويت واعتماد التقرير من قبل أعضاء المنظمة البالغ عددهم 182 دولة والاعلان عن خلو مملكة البحرين من مرض طاعون الخيل.

وأكد الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة "يأتي هذا الاعتراف بعد ان تم إجتياز ملف مملكة البحرين و حصوله على القبول من اللجنة الفنية العلمية البيطرية التابعة لمنظمة الصحة الحيوانية التي تظم عدد من خبراء وامراض الخيل والتي اكدت استيفاء ملف مملكة البحرين و بنجاح لجميع المتطلبات والمعايير الصحية التي هي شرط اساسي لاعتماد اية دولة ضمن قائمة الدول الخالية من مرض طاعون الخيل حيث ان مملكة البحرين خالية من هذا المرض من ما يزيد عن خمسون عام و التي اكدته الفحوصات الطبية لعدد كبير من الخيل سنويا.

وأضاف "يساهم هذا الاعتراف الدولي في تسهيل تنقلات الخيل البحرينية بين مختلف ألاقاليم بدول العالم و تقليص فترات الحجر للخيل مما يساهم في تخفيف الكلفة المالية و الجهد على الخيل و ملاكها".

وقدم الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة شكره وتقديره إلى كل من عمل على الملف الذي نال الاستحقاق الدولي مثمنا جهود وكالة الثروة الحيوانية ممثلة بوكيل الوزارة للثروة الحيوانية الدكتور خالد احمد حسن والدكتوره فجر السلوم مندوب مملكة البحرين بمنظمة الصحة الحيوانية.

وأثنى الشيخ دعيج بن سلمان على جهود السيد يوسف العيسى الرئيس التنفيذي لهيئة شؤون الخيل على متابعتة الحثيثة لتجهيز جميع المعلومات و المتطلبات للفريق الفني البحريني الذي اشرف على اعداد الملف مقدرا لجميع أعضاء مجلس ادارة الهئية جهودهم و توصياتهم البناءه في إعداد الملف.