+A
A-

هل زيادة عدد الأطفال ذوي الظهر المقوس سببها الألعاب الإلكترونية؟


أن انحداب الظهر مشكلة وظاهرة موجودة ومنتشرة في جميع أنحاء العالم سواء عند الأطفال أو الشباب أو حتى كبار السن! وهو عبارة عن  فرط استدارة الظهر إلى الأمام و تؤثر على الأشخاص من كل الأعمار، ويمكننا ملاحظة أنه في الآونة الأخيرة قد زادت لدى الأطفال، فهل سببها كثرة الألعاب الإلكترونية فقط أم هناك أسباب أخرى؟

رأي الطب
سألنا في البداية أخصائيات العلاج الطبيعي فرشته تراب والتي قالت أن فعلاً زيادة نسب الأطفال ذوي الظهر المنحدب سببه كثرة الألعاب الإلكترونية، لأنهم يلعبون لساعات طويلة فتتشكل القوام الخاطئة لهم،
وأكدت الأخصائية أسماء الحرم الكلام مضيفة أن الانحداب في الظهر في البداية سببه القوام الغير صحيح، والأطفال في هذا الوقت دائماً مايلعبون الألعاب الإلكترونية بجميع أنواعها،  لكنها عامل من العوامل التي زادت نسبة الانحداب في الظهر، حيث أن هناك أسباب و عوامل أخرى مثل الحقيبة المدرسية الثقيلة التي تسبب في انحناء الظهر و تزيد الثقل على العمود الفقري.
واضافت الأخصائيات: ”هناك العديد من الحلول التي يمكن لأولياء الأمور اتباعها للحفاظ على صحة أطفالهم فمثلاً بعض الأطفال يكون لديهم ضعف نظر لذا فلا يستطيع التركيز في الألعاب الإلكترونية إلا اذا انحنى نحو الجهاز، لذا يجب على ولي الأمر فحص نظر الطفل في حال كان نظره سليم أم لا، وزيادة رقابة ولي الأمر على الطفل بحيث يتم تنبيه الطفل بشكل دائم حول طريقة جلسته، وعدم ترك الطفل مع الألعاب الإلكترونية لفترات طويلة،  تحديد أوقات معينة للطفل للعب، مع الارشاد لعمل عمل تمارين الإستطالة لتمديد العضلات لهم بصورة مستمرة“
”اما  بالنسبة للحقائب المدرسية، فيجب نصح الطفل و توجيهه بطريقة ارتداء حقيبة الظهر بحيث لايلبسها من جانب واحد فقط، ويجب على ولي الأمر شراء حقائب ظهر من النوع الجيد، حتى لايزيد الضغط على الطفل“.

مشاركون
أكدت الدكتورة زينب علي أستاذ مشارك بكلية الهندسة بجامعة البحرين أنه و بسبب انشغال أغلبية الأمهات العاملات خصوصاً في فترة جائحة كوفيد 19، زادت من هذه الظاهرة بسبب الألعاب الإلكترونية. و قالت خديجة علي معلمة في المرحلة الابتدائية أن الجلسة الخاطئة أمام التلفاز، و الحقائب الثقيلة و هي سبب زيادة انتشار هذه الظاهرة،  اتفق معظم أولياء الأمور على تلك النقطتان الألعاب الإلكترونية وحقائب المدرسة الثقيلة.
وقالت فاطمة العالي طالبة في جامعة البحرين أن الادمان على تلك الألعاب الإلكترونية قد يسبب حالة تقوس الظهر لديهم و هذا يحصل عندما يلعب الطفل لساعات طويلة و بدون رقابة الوالدين.
سألنا كذلك الأطفال من عمر ثمانية إلى عشر سنوات عن سبب إنتشار هذه الظاهرة حيث أجابت الطفلة نسيم عبد المجيد أنه بسبب طريقة مشيتها الخاطئة، إذ أنها دائماً تمشي بانحناء جعل ظهرها مقوساً نوعاً ما!
قال الطفل محسن ألماس أنه لايفضل الجلوس باستقامة ويفضل الإنحناء أثناء أدائه لواجباته، أو لعبه الألعاب الإلكترونية، واكدت كلا من ليان و إليان جاسم و الحديث وقالتا أنهن يفضلن الإنحناء حتى يستطعن مشاهدة اللوح الإلكتروني بوضوح! اما الطفل محمد محمود فأنه ينحني دائماً ليستطيع الكتابة وحل الواجبات بشكل أفضل بحسب قوله، وقالت الطفلة رقية محمود أن بعض الأطفال  قد لا يلتزمون بالطعام الصحي مما يسبب لهم آلام في الظهر!

استبيان
في استبيان سريع حول ماسبب زيادة ظاهرة تقوس الظهر لدى الأطفال، أجمع المشاركون أن السبب الرئيسي هي الحقائب المدرسية الثقيلة، و الادمان على الالعاب الإلكترونية، اما بالنسبة لطريقة الجلسة الخاطئة فقد اختارها ثمانية أشخاص فقط، واتفق سبعة و ثلاثون شخص على ان جميع الأجوبة السابقة هي سبب انتشار تقوس الظهر لدى الأطفال.​