+A
A-

"الثقافة" تشارك في المهرجان الدولي الأول للذهب والمجوهرات في بخارى بأوزباكستان

تشارك هيئة البحرين للثقافة والآثار في المهرجان الدولي الأول للذهب والمجوهرات، والذي يقام في مدينة بخارى بجمهورية أوزبكستان من 21 حتى 25 مايو . 

وقدّمت مديرة إدارة الحرف اليدوية شوق العلوي التي مثلت الهيئة في المهرجان الدولي ورقة بعنوان "تطريز وصياغة الذهب في مملكة البحرين: الإرث التاريخي والثقافي"، تناولت فيها تاريخ صناعة الذهب في مملكة البحرين وارتباط هذه الصناعة بعادات وتقاليد سكان المملكة، بالإضافة إلى مراحل تطور صياغة الذهب والتطريز بأنواعه في البحرين. 

وتحدثت العلوي عن تاريخ وجود الذهب في مملكة البحرين بحسب ما تشير أقدم الاكتشافات الأثرية في العصر الدلموني، حيث وجدت بعثات التنقيب العديد من القطع الذهبية في عصور دلمون، وتايلوس وصولاً إلى العصر الإسلامي والبحرين الحديثة. 

وأوضحت إلى أن هذه الاكتشافات أظهرت الحرفية الكبيرة التي كان يمتلكها سكان هذه الحضارات في صناعة الذهب، سواءً كان استخدام الذهب آنذاك في الطقوس، والزينة، والصكوك، والسيوف.   

وبالاستعانة بالصور التوضيحية، أشارت العلوي إلى تأثيرات العناصر الجمالية في صياغة الذهب القادمة من الشرق وامتزاجها بجماليات التصاميم المحلية، يضاف إلى ذلك جودة اللؤلؤ البحريني ونقاوته، كما استعرضت الجهود الحكومية في مملكة البحرين التي ساهمت في حفظ صناعة الذهب وتكريس أفضل الممارسات لتطوير هذه الصناعة بما يضمن تألقها في الأسواق العالمية. 

وفي المحور الثاني، تم تقديم عرض عن أقدم الازياء النسائية في مجموعة متحف البحرين الوطني، والتي تعود إلى الشيخة عائشة بنت سلمان آل خليفة، قرينة حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة (1869م إلى 1932م)، حيث تنوعت أساليب تطريز خيوط الذهب وتفردّت نقوشها. 

يذكر أن المهرجان الدولي للذهب والمجوهرات يعقد بنسخته الأولى في مدينة بخارى بجمهورية أوزبكستان بهدف تطوير تصنيع الذهب والمجوهرات وتدريب الشباب عليه،

ويتطلع القائمون على المهرجان إلى توفير وظائف جديدة وتعميم ممارسات فضلى لهذه الصناعة لإظهار التقاليد الثقافية الوطنية وتصديرها إلى العالم كعلامة تجارية وطنية.   

ويضم المهرجان معارضاً ومؤتمراً علمياً حول "آفاق صناعة الذهب والمجوهرات التقليدية" بالإضافة إلى العديد من العروض التقديمية والمعارض والحفلات الموسيقية، وورش تدريبية.