+A
A-

بنك الإثمار يسجل أرباحا في الربع الأول للعام 2022

 أعلن بنك الإثمار ش.م.ب. (مقفلة)، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقرًا له، عن تسجيل أرباح في الربع الأول من العام الجاري، حيث أعلن عن نتائجه المالية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2022. صرح بذلك رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار صاحب السمو الملكي الأمير عمرو الفيصل في أعقاب مراجعة وموافقة مجلس الإدارة على النتائج المالية الموحدة للبنك. 
وأظهرت النتائج المالية لبنك الإثمار تسجيل صافي ربح خاص بمساهمي البنك بلغ 0.196 مليون دينار بحريني لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2022، مقابل صافي ربح بلغ 0.153 مليون دينار بحريني سجل في الفترة نفسها من العام 2021. وكان صافي الربح لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2022 قد بلغ 1.502 مليون دينار بحريني، مقابل صافي ربح بلغ 1.547 مليون دينار بحريني سجل في الفترة نفسها من العام 2021. 
وقال سمو الأمير عمرو الفيصل “بالأصالة عن نفسي ونيابة عن مجلس إدارة بنك الإثمار، يطيب لي أن أعلن بأن النتائج المالية لبنك الإثمار تظهر بأن البنك على استعداد لبدء المرحلة المقبلة من التطور على أسس قوية وصلبة. وهذا يمثل خطوة مهمة في تحول المجموعة بما يتماشى مع القرارات الاستراتيجية التي اتخذها المساهمون ويمثل أيضًا إضافة إلى تاريخنا الممتد لعقود من الزمن كرواد رئيسين في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي في المنطقة”. 
إن المرحلة المقبلة، التي ستشهد تركيز البنك بشكل حصري على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء من الشركات، خصوصا قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة متسارع النمو، تأتي بعد الإعلان في شهر يناير الماضي بأن الشركة الأم لبنك الإثمار، شركة الإثمار القابضة، وبنك السلام قد اتفقا على صفقة تتمثل في استحواذ بنك السلام على الأعمال المصرفية للأفراد لبنك الإثمار في البحرين، بالإضافة إلى الاستحواذ على إجمالي ملكية الإثمار القابضة في كل من بنك البحرين والكويت ومجموعة سوليدرتي القابضة. وبعد اتمام هذه الصفقة، والتي وافق عليها مساهمو الإثمار القابضة في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الذي عقد في 17 مارس 2022، فإن بنك الإثمار يرغب بالاستمرار كبنك مملوك بالكامل لشركة الإثمار القابضة، مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي ومتخصص في مجال الأعمال المصرفية للشركات والخدمات المتعلقة بها وذلك بعد الحصول على الموافقات النهائية من الجهات التنظيمية.
إن الموجودات والمطلوبات التي تخضع إلى استكمال الصفقة أعلاه قد تم نشرها بشكل منفصل على أنها “محتفظ بها للبيع” في معلومات البيانات المالية الموحدة وفقًا للمعايير المحاسبية. 
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم إن النتائج المالية للبنك تظهر أن جهوده لتحقيق التحول في عمليات المجموعة تؤتي ثمارها مع تهيئة البنك جيدًا للاستفادة بشكل أفضل من التحديات المهمة وفرص النمو المتاحة في مجال الخدمات المصرفية للشركات.
وأضاف عبدالرحيم “أن النتائج المالية للبنك للفترة المنتهية في 31 مارس 2022 تظهر ارتفاعًا في الدخل التشيغيلي ليبلغ 20.193 مليون دينار بحريني، أي زاد بنسبة 16 % مقابل 17.350 مليون دينار بحريني سجل في الفترة نفسها من العام الماضي. كما تظهر النتائج أيضًا أن إجمالي مطلوبات البنك، بما في ذلك محفظة الحسابات الاستثمارية المطلقة، ارتفع ليصل إلى 3.306 مليار دينار كما في 31 مارس 2022، أي زاد بنسبة 2.4 % مقابل 3.231 مليار دينار كما في 31 ديسمبر 2021”.