+A
A-

وزير المواصلات لـ “البلاد”: تمديد موعد استلام عطاءات تأهيل “مترو البحرين” لمطلع يونيو

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد لـ “البلاد الاقتصادي”، عن تمديد موعد استلام العطاءات لمناقصة مرحلة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين لمشروع مترو البحرين (المرحلة الأولى) إلى بداية شهر يونيو المقبل، وذلك بعد أن كان من المقرر استلامها يوم أمس الموافق 8 مايو. وأوضح الوزير أن تمديد موعد استلام العطاءات جاء بناء على طلب الشركات والحاجة لوقت أكثر لإعداد عطاءاتها.
وفي نوفمبر الماضي، أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن بدء مرحلة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين لمشروع مترو البحرين (المرحلة الأولى) لجميع الشركات المحلية والدولية ذوي الخبرة في مجال المواصلات العامة، بعد حزمة من المشروعات التنموية الكبرى ضمن خطة التعافي الاقتصادي، التي جاءت وفق توجيهات عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأعلن عنها مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.
ويُعد مشروع مترو البحرين أحد أهم المشروعات الاستراتيجية للمملكة والمدرجة ضمن المشروعات التنموية الكبرى في خطة التعافي الاقتصادي، التي تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي بما يتيح استقطاب مزيد من الاستثمارات والشركات الكبرى ويضاعف من أهمية المكانة والموقع التنافسي لمملكة البحرين.
يشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، وأن مرحلة التأهيل المسبق تعد أولى الخطوات لحصر تحالف الشركات الراغبة والقادرة على تنفيذ المشروع تمهيدًا لطرح المناقصة الرئيسة، إذ سيتم تنفيذه بنموذج التصميم والبناء والتمويل والتشغيل والصيانة والتحويل (DBFOMT).
وتتكون المرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين من خطين بطول 29 كيلومترا وباستخدام 20 محطة توقف، حيث سيربط كلا الخطين منطقة المحرق والمنامة والمنطقة الدبلوماسية والجفير وضاحية السيف وتوبلي وعذاري ومدينة عيسى.