+A
A-

سوسن كمال: مقترح برفع سن التدخين إلى 21 عاما

تقدمت عضو مجلس النواب سوسن كمال باقتراح بقانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه، يهدف لرفع سن التدخين القانوني من سن 18 إلى سن 21. 


نص الاقتراح
وينص الاقتراح بقانون على أن يستبدل بنص المادة (٥)، ونص الفقرة (ب) من المادة (٨) من القانون النصوص الآتية:

مادة (5)
يحظر بيع التبغ والسجائر ولو كانت مفردة وغيرها من منتجات التبغ أو تقديمها دون مقابل لمن دون سن الحادية والعشرين، وعلى جميع بائعي هذه المنتجات أن يضعوا إشارة واضحة في مكان بارز داخل نقطة البيع، تبين حظر بيع التبغ لمن دون الحادية والعشرين وأن يطلبوا في حال الشك ما يثبت عمره.

مادة (8)
ب- ويحظر على من دون سن الحادية والعشرين ارتياد الأماكن المخصصة للتدخين.


المذكرة الإيضاحية
وجاء في المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون أن مملكة البحرين أولت أهمية بالغة لمكافحة التبغ، حيث يمثل إصدار عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة  المرسوم الملكي للقانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه خطوة بالغة الأهمية لجهود مكافحة التبغ في المملكة، التي تقع ضمن تعزيز التنمية المعترف به في جدول أعمال الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة، علاوة على إنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ، فضلًا عما يترتب من تقدم سمعة مملكة البحرين الدولية بافتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية على أرض مملكة البحرين، واعتماد المنامة عاصمة صحية.

وأضافت عملًا بالقوانين والأنظمة التي صدرت من منظمة الصحة العالمية، وبالاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، أعدت مملكة البحرين الخطة الوطنية لمكافحة التبغ واعتمدتها في نهاية العام 2017 استنادًا لأفضل الممارسات العالمية، وتبنت من خلال اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ الإستراتيجيات الست التي أطلقتها المنظمة، واهتمت بتوفير عيادات مكافحة التدخين بالعيادات الصحية لمساعدة المدخنين على الإقلاع النهائي، ونشر الوعي الصحي والثقافي عن أضرار التدخين.

وأوضحت ورجوعًا لأحدث الدراسات، فقد أظهرت أن رفع سن من يسمح له بالتدخين يمكن أن يمنع الأشخاص من أن يصبحوا مدخنين، وتشير دراسة نشرت في مجلة (الإدمان) إلى أن فرصة أن تصبح مدخنًا منتظما تقل بنسبة 39 للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عامًا عندما يرتفع العمر القانوني إلى 21 عامًا، وتنخفض هذه الاحتمالات بنسبة  50 عندما يكون لدى شاب يبلغ من العمر 16 عامًا صديقًا أو قريبًا يدخن.

وذكرت أن الباحثين قارنوا معدلات التدخين للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و20 و22 في المناطق الأميركية التي حددت عمر التدخين القانوني به 21 عامًا والمناطق التي حددت عمر التدخين القانوني بـ21 عامًا، ففي المجتمعات التي يبلغ عمر التدخين فيها 21 عامًا كانت المجموعة من 18 إلى 20 أقل عرضة للتدخين من تلك المجتمعات التي لايزال، عمر التدخين فيها 18 عامًا.

وتابعت وبناء على تلك الدراسات، وافق مجلس الشيوخ الأميركي في 20 ديسمبر 2019 على حظر بيع التبغ للمراهقين الذين يقل عمرهم عن 21 عامًا، ولم يقتصر الحظر على السجائر العادية بل يشمل التدخين الإلكتروني أيضًا، كما قررت نيوزيلاندا أن تكون أول بلد خالٍ من التبغ تمامًا وذلك بمنع التدخين تمامًا على جميع المواطنين المولودين بعد العام 2004، وبين تلك التجارب التشريعية المعتدلة منها والمتشددة.

وأتى المقترح بقانون لرفع سن التدخين القانوني بمملكة البحرين من سن 18 إلى سن 21، رجوعًا لأحدث الدراسات في هذا الشأن، واستفادة من التجارب التشريعية للدول المتقدمة، وحفاظًا على الأبناء من خطر التدخين والإدمان.

وجاءت اعتبارات المصلحة العامة المبررة لعرض هذا الاقتراح على مجلس النواب للمحافظة على صحة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين وحماية الأبناء من خطر التدخين والإدمان والاستفادة من أحدث الدراسات والتجارب التشريعية للدول المتقدمة ودعم الخطط والسياسات الفعالة الكفيلة بالحد من استهلاك التبغ لما يشكله من مضار على الصحة العامة للأفراد وزيادة عوامل الاختطار للإصابة بتداعيات الأمراض المزمنة غير السارية.

كما لمساندة خطط وزارة الصحة وأهدافها الإستراتيجية في الحد من انتشار التدخين وأهمية التصدي له بشتى السبل الممكنة.