+A
A-

ضمن أعمال تطوير "البحرين الدائري".. الأشغال: 71% نسبة الإنجاز بمشروع إنشاء شارع الخدمة

صرح الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس كاظم علي عبداللطيف بأن نسبة الإنجاز في أعمال مشروع إنشاء شارع الخدمة - ضمن أعمال الحزمة الثانية من المرحلة الأولى لمشروع إنشاء شارع جنوب البحرين الدائري - قد بلغت 71%.

وذكر الوكيل المساعد للطرق أن أعمال إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في مراحلها الأخيرة، حيث بلغت نسبة الانجاز فيها 95%، فيما يتم العمل حالياً على أعمال الطرق والتي تبلغ نسبة الانجاز فيها بنحو 71%، كما يتم العمل في الوقت الحالي أيضاً على أعمال الكهرباء والخدمات، حيث بلغت نسبة الانجاز فيها نحو 50%.

وأوضح عبداللطيف أن أعمال المشروع تتضمن إنشاء شارع ما يقارب 8 كيلومتر من مسارين بعرض 7.50 متر موازي للشارع الرئيسي من الجهة الغربية، يربط بين قرية القدرة في منطقة الزلاق من جهة الشمال وكذلك العقارات الممتدة على غرب الطريق ومن ضمنها مشاريع إدامة وبلاج الجزائر، ويمتد حتى منتجع الساحل من جهة الجنوب، وسيكون الشارع الشرياني الناقل للحركة المرورية للمناطق الواقعة جنوبي وغربي البحرين وربطها مستقبلاً بشارع الملك حمد الرئيسي شمالي تقاطع درة البحرين.

كما تشمل أعمال التطوير على إنشاء مداخل ومخارج من الشارع الرئيسي، وإنشاء رصيف للمشاة بعرض تقريبا 2 متر على الجهة الغربية من الطريق حيث سوف يستخدم الطوب ثلاثي الأبعاد، ووضع أعمدة الإنارة باستخدام مصابيح LED عالية الجودة والمعتمدة من هيئة الكهرباء والماء، وتركيب العلامات المرورية اللازمة، ويتضمن نطاق العمل كذلك على أعمال الحماية للخدمات الموجودة حالياً وتوفير قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي لتفادي قطع الأسفلت من قبل الخدمات الأخرى.
الجدير بالذكر أنه قد تم ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على تحالف شركتي الكفاح للمقاولات وشركة الدور للمقاولات بقيمة إجمالية تبلغ  3,009,502 دينار بحريني (ثلاثة ملايين وتسعة آلاف وخمسمائة واثنان ديناراً فقط) وبتمويل من قبل الصندوق السعودي للتنمية، حيث تم البدء بالأعمال الإنشائية في  سبتمبر 2021م على أن تنتهي في الربع الثاني من العام 2022م.

يذكر أن الوزارة قد انتهت من أعمال الحزمة الأولى من المرحلة الأولى بتكلفة إجمالية 2,361,578 دينار بحريني (مليونان وثلاثمائة وواحد وستون ألف وخمسمائة وثمانية وسبعون ديناراً فقط) والتي تضمنت الأعمال التحضيرية من ردم وتسوية الأرض بعرض 20 متر على طول الشارع من أجل توفير المسار المحدد على المستوى المطلوب لممرات كابلات نقل الكهرباء وأنابيب توزيع المياه. كما شملت الأعمال إنشاء قنوات تصريف مياه الأمطار مع توفير الممرات اللازمة والمناسبة لظروف الموقع.

كما انتهت الوزارة من أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير شارع جنوب البحرين الدائري بتكلفة إجمالية 24,335,669 دينار بحريني (أربعة وعشرون مليون وثلاثمائة وخمسة وثلاثون ألف وستمائة وتسعة وستون ديناراً فقط)، حيث تضمن المشروع على إنشاء شارع مكون من مسارين بطول 10 كيلومترات وبعرض 7.50 متر موازٍ لشارع الخدمة تحت الإنشاء، ومسار مخصص للدراجات الهوائية بطول 10 كيلومترات وبعرض خمسة أمتار، وذلك بمحاذاة الشارع الرئيسي الممتد من التقاطع شمالاً وصولاً لمنتجع جميرا خليج البحرين جنوباً.