+A
A-

العلوي: الخَالُون من الأمراض قبل الإفطار... والمُبْتَلَون بعد

أكد الأستاذ الجامعي صادق العلوي أن جسم الإنسان عبارة عن جدول دوري متحرك به جميع العناصر الحيوية، ويعتبر الدم أكبر محلول كيميائي يعمل دائمًا على جعل الرقم الهيدروجيني مستقرًا.


وأوضح في المحاضرة التي ألقاها في جمعية الكيميائيين البحرينية بعنوان “غذاؤك دواؤك، كيمياء الجسم في شهر رمضان”، أن الدهون الفوسفاتية الموجودة بجسم الإنسان تعمل على تكسير الكولسترول وتضبط عمليات الجهاز الهضمي. أما مادة الستيرويد فهي تعمل على حرق الدهون ولكن زيادتها تؤدي إلى تلف الكبد، وكذلك أكد على الدور المحوري للأحماض الأمينية في عمليات الجسم المختلفة.


وتحدث عن العمليات الحيوية التي تحدث أثناء الصيام وبعد الإفطار وقال: إن العمليات الحيوية التي تحدث أثناء الصيام وبعد الإفطار وعمليات الهضم، ولفت إلى أن هرمونات الشبع والجوع تتأثر بساعة الإنسان البيولوجية أثناء الصيام، موضحًا أن عظمة الخالق تتجلى في كيفية إدارة الجسم لهذه العمليات الحيوية المعقدة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم يستهلك الجلكوز لإنتاج الطاقة اللازمة له ولكن أثناء الصيام يقوم الجسم بإنتاج الجلوكوز لتغذية الدماغ لأنه العضو الأساسي والمسيطر على جميع أعضاء الجسم.


وأشار إلى أن للصيام فوائد كثيرة وعديدة ومنها مقاومة الأنسولين، وإزالة السموم، والتخلص من الالتهابات، ويساعد في تخفيف داء السكري، والتخلص من الإدمان، وفقدان الوزن، وتكسير الدهون وصحة القلب وغيرها.


وأكد أنه يجب أن تكون وجبة الإفطار بسيطة وعلى مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى بالتمر وماء وشوربة خفيفة ثم المرحلة الثانية بأطباق تحتوي على البروتينات والعناصر الضرورية للجسم، على أن يتم شرب ما يقارب من لترين ماء لفترات متقطعة ما بين وجبة الفطور والسحور، مشيرًا إلى أنه من الأفضل الابتعاد عن الدهون والسكريات في وجبات السحور وضرورة احتوائها على الألياف. وتحدث عن الرياضة في شهر رمضان قائلًا: “من المفضل أن يتم مزاولتها قبل الإفطار للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض، وبعد الإفطار للأشخاص المصابين بأمراض معينة مثل السكري وغيره، مشددًا على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للتأكد من سلامة البروستات، الغدة الدرقية الكرياتينين، الكولسترول، حمض اليوريك وغيره. وهذا وقد لاقت المحاضرة حضورًا دوليًّا لافتًا من دول متعددة منها: مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، جمهورية العراق، المغرب العربي والولايات المتحدة الأميركية.