العدد 4925
السبت 09 أبريل 2022
banner
اختلاف الدول حول بداية رمضان
السبت 09 أبريل 2022

رغم الحسابات الفلكية إلا أن كل بلد كانت له رؤيته في ثبوت هلال رمضان، فقد تابعنا جميعا رؤية هلال رمضان وثبوته في بعض الدول الجمعة وأخرى السبت، وبناء عليه كانت بداية شهر رمضان السبت (2 أبريل 2022) في الدول الآتية: السعودية، قطر، مصر، الإمارات، البحرين، الكويت، العراق، ليبيا، السودان، اليمن، لبنان، سوريا، الجزائر، تونس، الصومال، تركيا، البوسنة. والأحد (3 أبريل 2022) في: المغرب، سلطنة عمان، وإيران، والأردن، والهند، وباكستان، واليابان، إندونيسيا، وبروناي، وماليزيا.


اللافت اختلاف بداية الشهر الكريم في الدول المتجاورة جغرافياً “المشرق العربي، المغرب العربي، التعاون الخليجي”، رغم اشتراكها في معظم الليل.


الأغرب أن الاختلاف في بداية الشهر كان داخل الدولة الواحدة مثل إندونيسيا، حيث صام أنصار الجماعة المحمدية (حوالي 60 مليون شخص) السبت، وباقي السكان (210 ملايين) الأحد. نفس الأمر حدث في لبنان والعراق ودول أخرى.


وهذا يعني أن الحسابات الفلكية على تطورها، لم تسهم في توحيد بداية الشهر الكريم ليس فقط بين الدول المتقاربة جغرافياً، إنما داخل البلد الواحد.


ومن المعلوم أن الأساس فى تحديد بداية رمضان ونهايته يعتمد على الرؤية البصرية الشرعية امتثالا للحديث الشريف “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”، وبالتالي لكل بلد رؤيته طبقا لقرار مجمع الفقه الإسلامي فيه.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية