+A
A-

محمد بن عبدالله: تحقيق رضا المستفيدين أولوية كبيرة في برنامج تطوير الرعاية الصحية

عقد المجلس الأعلى للصحة ندوة حوارية برعاية من معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة حول مشروع قرب التطبيق التجريبي لمشروع التسيير الذاتي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظة المحرق بحضور سعادة الأستاذة  فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة وسعادة السيد سلمان بن عيسى بن هندي المناعي محافظ محافظة المحرق ورئيس وأعضاء مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية وعدد كبار مسؤولي القطاع الصحي في قاعة يوسف عبدالملك في قلالي وذلك في إطار حرص المجلس لتعزيز التواصل مع الجمهور حول مستجدات تطوير لتحسين جودة الخدمة الصحية.

وفي مستهل الجلسة النقاشية رحب معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة بأهالي محافظة المحرق والحضور، مؤكداً أن النجاحات المتحققة في القطاع الصحي وسائر القطاعات التنموية تأتي بفضل النظرة الحكيمة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه والرعاية المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وقد استعرض معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة مشروع التطبيق التدريجي في مشروع التسيير الذاتي لمراكز الرعاية الصحية الأولية الذي سيطبق في المرحلة الأولى بصورة تجريبية في محافظة المحرق ثم يعمم تباعاً على جميع محافظات المملكة.وبما يكفل حرية الاختيار والاستدامة بما يصب في مصلحة الوطن والمواطن.

وأشار معاليه إلى التقدم المحرز في تنفيذ برنامج الضمان الصحي الوطني والذي يهدف إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتعزيز الجودة والتنافسية في تقديم الخدمات الصحية بما يلبي تطلعات المستفيدين. وأشار معاليه إلى أن أحد المشاريع المهمة ضمن برنامج التسيير الذاتي هو برنامج "اختر طبيبك" الذي سيعزز أهمية طبيب العائلة ليصبح المحطة الأولى لمتابعة المريض.

وأكد معاليه أن مشروع التسيير الذاتي يأتي متوافقاً مع برنامج عمل الحكومة الموقرة و وتجسيد الأهداف المنبثقة من الرؤية الوطنية 2030 م وتنفيذ المبادرات الوطنية الرامية لمواصلة تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين واستدامتها بجودة عالية وفق مبادئ العدالة التنافسية والاستدامة كان المرتكز الأساسي لإطلاق برنامج (صحتي) - البرنامج الوطني لتطوير الرعاية الصحية بمملكة البحرين، وأعرب معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة عن تقديره لما أبداه الجميع من حرص على تهيئة أهالي محافظة المحرق للمشروع بما ينعكس على تحقيق الأهداف الإيجابية المرجوة منه.

من جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة سعادة الدكتور وليد خليفة المانع أنّ دور الوزارة في ظل النظام الجديد سيكون دوراً إشرافياً يعنى بتقديم خدمات الصحة العامة والتثقيف الصحي، كما ستتولى الوزارة خدمات الصحة النفسية والاقامة الطويلة لتكون شريكاً أساسياً في تقديم الخدمات الصحية.

ثم استعرض الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة سعادة السيد إبراهيم علي النواخذة آخر مستجدات برنامج الضمان الصحي الوطني، مؤكداً استمرارية مجانية الخدمات الصحية والعلاج والدواء للمواطنين في جميع الأحوال، حيث سيتمتع المواطن بالمزيد من الخدمات الإضافية وتحسين جودة الخدمات.

من جانبها قدمت الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية سعادة الدكتورة جليلة السيد جواد شرحاً عن آلية التسيير الذاتي ومراحل التطبيق، مبينة أنّ مشروع التسيير الذاتي يتمثل في تحويل المراكز الصحية إلى مراكز ذاتية الإدارة من أجل تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية، ويهدف المشروع إلى حرية الاختيار للمواطن وخلق مسارات علاجية لتطوير جودة الخدمات والتنسيق والتواصل بين مقدمي الخدمات وتحسين الرقابة واتخاذ القرار والاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية.

ولفتت د.السيد إلى أنّ مشروع التسيير الذاتي يتضمن عدة برامج تهدف إلى تحسين جودة الأداء في مراكز الرعاية الصحية الأولية في إطار السعي إلى تعزيز الخدمات الصحية (الوقائية والعلاجية) المقدمة في الرعاية الصحية الأولية من خلال نهج الاستمرارية والشاملة من قبل طبيب الأسرة للمريض وعائلته وتوفير حرية اختيار مقدم الرعاية الصحية وتعزيز التنافسية لتحسين جودة الخدمات.

من جانبهم أعرب محافظ وأهالي محافظة المحرق عن بالغ شكرهم وتقديرهم لمبادرة المجلس الأعلى للصحة في تنظيم هذه الندوة للجمهور  والتي ساهمت في توضيح الأهداف المنشودة من مشروع التسيير الذاتي، مؤكدين أهمية تضافر الجهود الرسمية والأهلية في تطوير مستوى الخدمات الصحية للجميع.

وقال السيد سلمان بن عيسى بن هندي المناعي محافظ المحقر بأنّ المحرق فخورة باحتضان العديد من المشاريع الصحية المتميزة، كما أنها قطعت شوطاً مهماً في برنامج المدن الصحية، لذلك فإنّنا فخورون اليوم بالشراكة مع المجلس الأعلى للصحة والهيئات الصحية لإنجاح كافة المبادرات الهادفة لتطوير جودة الخدمات الصحية بما يحقق خير وصالح الجميع.