+A
A-

رئيس الجمارك يشارك في الاجتماع الثامن والعشرين لهيئة الاتحاد الجمركي

ترأس الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك، وفد مملكة البحرين المشارك في الاجتماع الثامن والعشرين لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون والذي عقد في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وخلال الاجتماع أعرب رئيس الجمارك عن شكره وتقديره للأمانة العامة على حسن الاستقبال والإعداد لهذا الاجتماع، مشيداً بجهود أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس وجهودهم الملحوظة لتطوير العمل الجمركي بدول مجلس التعاون، مؤكداً على أهمية السعي نحو التعاون والتنسيق بما يخدم المصلحة المشتركة.

وتم خلال الاجتماع بحث عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال أهمها، متابعة وتنفيذ قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري السابع عشر بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي لإنهاء كافة الإجراءات ومتطلبات الفسح بما في ذلك السلع سريعة التلف وتحديد مسارات خاصة للشاحنات الفارغة، وللبضائع المتنقلة بين دول المجلس .

كما تم خلال الاجتماع التطرق إلى عدد من محاضر الاجتماعات والتي تضمنت، فريق العمل المكلف بمراجعة وتعديل النظام الداخلي لهيئة الاتحاد الجمركي، لجنة القانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون، لجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي، لجنة النظام المنسق، لجنة تسوية وتحويل الرسوم الجمركية، فريق عمل المشغل الاقتصادي المعتمد، الفريق المكلف بمراجعة قوائم السلع الممنوعة والمقيدة، لجنة الاتحاد الجمركي لدول المجلس، بالإضافة إلى محضر اجتماع الفريق المكلف بمتابعة دراسة معاملة منتجات المصانع المقامة في التجمعات الاقتصادية بدول المجلس باستثمارات خليجية.

وتخلل الاجتماع عرض مرئي من قبل الاستشاري معد لدراسة تطوير المنافذ الجمركية بدول المجلس، و مناقشة مذكرة الأمانة العامة بشأن استكمال ما تبقى من خطوات لقيام الاتحاد الجمركي وفق برنامج زمني محدد قبل نهاية عام 2024م، بالإضافة إلى مذكرة الأمانة العامة بشأن متابعة نتائج اللقاء المشترك السابع بين هيئة الاتحاد الجمركي والقطاع الخاص.

وقد أصدرت هيئة الاتحاد الجمركي عدد من التوصيات أهمها الموافقة على النظام الداخلي لهيئة الاتحاد الجمركي ، الموافقة على الالتحاق بالملحق B2 من اتفاقيه اسطنبول لإدخال المؤقت وتبادل بيانات المشغلين الاقتصاديين بالدول ومواصلة سعي الهيئة لتقليل قوائم القيود للجهات الرقابية المختلفة بالإضافة لاعتماد محاضر اجتماعات اللجان الفنية المختصة.