+A
A-

واشنطن: العودة لاتفاق النووي الإيراني ليست مؤكدة

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن العودة إلى اتفاق إيران النووي “ليست وشيكة ولا مؤكدة”، مضيفا أن واشنطن تتأهب لسيناريوهات مختلفة بهذا الصدد.
ونقلت وسائل إعلام أميركية عن برايس قوله إن الأسابيع الأخيرة من التفاوض بشأن الاتفاق النووي كانت مهمة، لكنه أضاف “أريد أن أكون واضحا أن الاتفاق ليس وشيكا ولا مؤكدا”.
وتابع “في الواقع، نحن نستعد بشكل متساوٍ لسيناريوهات مع وبدون العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي”، مشيرا إلى “التزام الرئيس جو بايدن بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي”.
من جانب آخر، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد وجود خلافات بالرأي بين إسرائيل والولايات المتحدة ببعض الملفات، لافتا إلى أن تل أبيب ستبقي الحرس الثوري الإيراني باعتباره “منظمة إرهابية”.
وقال لابيد في كلمة ألقاها خلال مؤتمر أقامه موقع “واينت”: “إننا نقيم حوارا مع الولايات المتحدة، ونحن لا نخفي حقيقة أننا نختلف بالرأي أحيانا مع الإدارة الأميركية”.
وتعليقا على إعلان بايدن دراسة رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، أضاف لابيد “لقد صرحنا علانية في نهاية الأسبوع الماضي أننا نحتج بشدة ضد قرار كهذا”.