+A
A-

توزيع جوائز "بافتا السينمائية البريطانية".. وجائزة مهمة لويل سميث

ضمن جوائز بافتا السينمائية البريطانية العريقة BAFTA في دورتها الـ 75 التي أعلنت مؤخرا في لندن في قاعة ألبرت الملكية، تم تكريم أفضل الأفلام التي تم عرضها في دور السينما البريطانية العام الماضي 2021، وقدمت الحفل الفنانة ريبيل ويلسون بحضور كوكبة من النجوم وفاز فيلم "The Power Of The Dog" بالجائزة الكبرى.

وكانت ليلة تاريخية، إذ أصبح تروي كوتسور أول ممثل أصم يحصل على جائزة كبرى، وأفضل ممثل مساعد عن دوره في CODA، وحصلت جين كامبيون على جائزة أفضل مخرج عن The Power Of The Dog وهي ثالث امرأة فقط تفوز بالكأس. كما تم اختيار الفيلم كأفضل فيلم، وفاز النجم ويل سميث بأول جائزة بافتا له عن تجسيده لشخصية والد نجمتي التنس فينوس وسيرينا ويليامز في فيلم الملك ريتشارد، في حين فازت جوانا سكانلان بجائزة أفضل ممثلة عن أدائها كأرملة تكتشف أسرار زوجها الراحل في فيلم After Love، وحصل فيلم الخيال العلمي الشهير "ديون" على خمس جوائز، وهي أكبر مجموعة من الجوائز في هذا الحدث، بما في ذلك التصوير السينمائي وتصميم الإنتاج.

ومن بين الفائزين الآخرين نجمة قصة الجانب الغربي أريانا ديبوس، التي تم اختيارها كأفضل ممثلة مساعدة، ونجمة فيلم No Time To Die لاشانا لينش، التي فازت بجائزة النجم الصاعد وهي جائزة البافتا الوحيدة التي صوت عليها الجمهور.

وجاءت قائمة أبرز الفائزين على الشكل التالي:

*أفضل فيلم: The Power of the Dog

*الفيلم البريطاني المتميز: Belfast

*أفضل فيلم بلغة غير الإنكليزية: Drive My Car

*أفضل وثائقي: Summer of Soul

*أفضل فيلم رسوم متحركة: Encanto

*أفضل مخرج: جين كامبيون The Power of the Dog 

*أفضل ممثلة: جوانا سكانلان (أفتر لاف).

*أفضل ممثل: ويل سميث (كينغ ريتشارد)

*أفضل ممثل بدور مساعد: تروي كوتسور (CODA)

*أفضل ممثلة بدور مساعد: أريانا ديبوز (وست سايد ستوري)

*أفضل موسيقى تصويرية: Dune

*أفضل مؤثرات بصرية: Dune

*أفضل تصوير سينمائي: Dune

*أفضل سيناريو: فيلم "Licorice Pizza"

*أفضل سيناريو مقتبس: CODA