+A
A-

تعرف على خريطة برامج إذاعة وتلفزيون البحرين برمضان

أعلنت إذاعة وتلفزيون البحرين عن باقتهما البرامجية الرمضانية الجديدة والتي تشمل عرض برامج نوعية تم إعدادها بجاهزية كاملة، ويأتي إطلاقها لتلبية مختلف الأذواق خلال شهر رمضان الكريم، مع التركيز على الجانب الديني والتراثي والوطني بما يتناسب مع هوية الشهر الفضيل.

وأكد مدير إذاعة البحرين يونس سلمان حرص طاقم عمل الإذاعة على تقديم باقة من البرامج الرمضانية المنوعة التي تحاكي اهتمامات الجمهور عامة، إضافة إلى البرامج التراثية خصوصا. ولفت إلى أنه بناء على كثرة تفاعل الجمهور معها تعمل إذاعة البحرين على تلبية هذه الرغبات بتنظيم المسابقات الرمضانية بشكل مستمر، لاسيما وأنها تحمل رسالة مهمة في مضمونها سواء كان على صعيد مسابقة القرآن الكريم والتلاوة والتجويد أو مسابقة تعزيز الثقافة الوطنية لدى الأطفال أو من خلال مسابقة اللاتري التي تهدف إلى توعية الأجيال بالتراث والعادات البحرينية.

مسلسل الزقوم

ومن جانبه، أكد مدير إدارة التلفزيون قيس الدوسري التوجه لتقديم حزمة برامجية رمضانية متميزة، عبر كادر فني وإداري متخصص، مع مراعاة اهتمامات المشاهدين في الشهر الفضيل، لافتا إلى حرص فريق العمل على تقديم باقة برامجية مميزة وجذابة. وأوضح أنه سيتم خلال الدورة الرمضانية تقديم كل ما هو جديد للمشاهدين، فمن أبرز هذه البرامج، برنامج المسابقات "السارية" والذي يقدم للعام الثالث على التوالي، وبرنامج "كفو" والذي يبث للعام الثاني على التوالي، إلى جانب تقديم المسلسل الدرامي "الزقوم" من بطولة الفنان الكويتي الكبير سعد الفرج ونخبة من الفنانين من البحرين ودول مجلس التعاون، وهو من إخراج المخرج أحمد يعقوب المقلة، وهذا المسلسل عبارة عن إنتاج مشترك مع شركة أبوظبي للإعلام إضافة إلى عدد من البرامج المحلية والدينية، والفواصل الجديدة الخاصة بشهر رمضان الكريم.

وعن تفاصيل الخطة البرامجية الرمضانية لإذاعة البحرين، يتم بث المسلسل الدرامي الإذاعي "سواها البخت"، وهو مسلسل درامي كويتي تدور قصته حول مجموعة جيران يتشاركون السكن في عمارة سكنيّة، تتشابك علاقتهم وتتصادم أفكارهم ليطرح عددًا من القضايا الاجتماعية التي تشغل المجتمع الخليجي عمومًا، ويقدمه فريق عمل الفنان القدير الراحل عبدالحسين عبدالرضا وسعاد عبدالله وحياة الفهد، أما مسلسل "عودة جحا"، فهو مسلسل تراثي إذاعي كويتي يطرح فكرة ألا تكون شخصية جحا خياليّة، كما يناقش مختلف القضايا الاجتماعية من جانب كوميدي، يقدمه كل من الفنانين طارق العلي وسعاد علي ومنى شداد.

مسلسل آدم وحواء

وتبث إذاعة البحرين برنامج "في خلقه شؤون" يتحدث البرنامج عن حكمة الله في مخلوقاته، إضافة إلى برنامج "مشكاة" الذي يناقش الأفكار الإيجابية في الحياة انطلاقا من قصص الأثر وأرقام الدراسات، ثم يأتي برنامج "بداية جديدة"الذي يتناول مجموعة من العادات التي يحاول الإنسان تغييرها في نفسه.

أما الفترة الدينية والتي تبث على جميع الموجات، ستتضمن تقديم برنامج "فتاوى رمضانية"، وهو برنامج يومي مباشر يتلقى أسئلة واستفسارات الجمهور حول مختلف القضايا والمسائل الدينية والفقهية إضافة إلى برنامج "رأي غير شائع"وغيرها.

وتقدم إذاعة بحرين إف إم مسابقة "اللاتري" السنوية، وهي مسابقة شعبية مباشرة تعرف الأجيال بالتراث البحريني الأصيل، إضافة إلى برنامج "ظهاري رمضان"، وهو برنامج حواري يستضيف مجموعة من الشخصيات للتحدث عن العادات والذكريات الرمضانية، كما تبث القناة أيضا "برنامج صباح رمضان".

وفي الباقة الدينية تبث إذاعة البحرين برنامج "حدائق الأبرار"، إضافة إلى برنامج "أهل الحديث" وبرنامج "أبواب الدعاء"، وبرنامج "فقه الوقف".

كما تقدم إذاعة القرآن الكريم برنامج "حلقة التلاوة"، وبرنامج "شذرات الذهب"، كما تبث مجموعة من البرامج القصيرة تحت عنوان فواصل، وهي باقة من البرامج التي تفصل الفترات منها فواصل ما خط القلم وفواصل ريان القصيد وفواصل الهوية الرمضانية وفواصل مواقيت الأذان وفواصل خذوا الحكمة وفواصل "ليتفقهوا".

وتبث إذاعة البحرين أيضا برنامج "اجعل من منزلك مصنعا"، وهو برنامج يستضيف مجموعة من الأسر المنتجة ذات التجارب الناجحة والمتميزة، ثم تأتي مسابقة "مع بابا فايز"، كما سيتم تقديم "برنامج موسوعة الأخلاق الإسلامية"، وبرنامج "جوامع الخير" إضافة إلى مسابقة "حلية الماهر"، وهي مسابقة في تلاوة القرآن الكريم تبث يومياً من الساعة 2 إلى 3 مساءً، وبرنامج "واذكر ربك كثيرا".

وتقدم إذاعة البحرين مجموعة من السهرات أولها "سهرة نجومنا في رمضان" على البرنامج العام يوم الجمعة. أما السهرة الثانية، فهي سهرة "ما خفي أجمل" تبحث في الزوايا الأخرى المضيئة من حياة شخصيات نسائية بحرينية يقدمن عطاءات مختلفة ولهن اهتمامات خفية بعيدة عن الوظيفة أو المهنة، وهي سهرة تبث كل يوم سبت، لتأتي سهرة "على ضي الشعر" مساء الأحد، وسهرة "خارج المستطيل الأخضر"، يليها سهرة "خير جليس" ومن ثم سهرة "نوافذ على المستقبل"، وسهرة "حكايات شعبية".

مسابقة "الآتري"

وفيما يتعلق بالدورة البرامجية التلفزيونية، فقد حرص طاقم عمل تلفزيون البحرين على تقديم كل ما هو مميز من برامج منوعة لشهر رمضان المبارك للعام 2022 على جميع القنوات التلفزيونية، حيث يتنوع الإنتاج بين برامج من إنتاج التلفزيون وبين برامج أخرى من إنتاج شركات خاصة.

برنامج كفو

وتقدم القناة الأولى مجموعة من البرامج المحلية، وهي "يله نطبخ مع افنان 6" وبرنامج "كفو"، وهو عبارة عن 15 حلقة، ومسابقات "السارية 3" في حلته الجديدة، وبرنامج "تلاوين "تعده المؤسسة الملكية للأعمال الخيرية، وثلاثة مسلسلات من إنتاج شركات خاصة، وهي: مسلسل "أدم وحواء"، ومسلسل "محمد علي رود 2"، ومسلسل "الزقوم".

أما القناة الدولية، فتقدم باقة من البرامج منها برنامج تفاصيل السيرة النبوية الشريفة وبرنامج طبخ أكلات بحرينية شعبية، وقصص المسلمين الجدد في مملكة البحرين بالتعاون مع مركز الفاتح الإسلامي وجمعية اكتشف الإسلام، وبرنامج مسابقات.

وعلى قناة القرآن الكريم تعرض سبعة برامج محلية وهي برنامج "المطوع "وبرنامج "علم عمل"، "وصفحات النبي"، وبرنامج "البر" للشيخ الدكتور خالد الجبير وبرنامج "قصص الأنبياء"، وبرنامج مسابقة مسجد الشيخة موزة آل خليفة، إضافة إلى برنامج "لطائف".