+A
A-

السودان.. تظاهرات ضد حكم العسكر وارتفاع الأسعار

نزل أمس الاثنين آلاف المتظاهرين للشوارع في مدن سودانية عديدة للتعبير عن مناهضتهم للحكم العسكري واحتجاجهم على تدهور القدرة الشرائية.  وأطلقت قوات الأمن السودانية الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم، حسب شهود عيان.  ومع ارتفاع الأسعار، خرج الطلاب والأهالي في عدة مدن للمطالبة بالعودة إلى الحكم المدني والاحتجاج على ارتفاع تكلفة المعيشة. ويعرف السودان اضطرابات واحتجاجات مستمرة منذ أن نفذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا في أكتوبر وأطاح بشركائه المدنيين من الحكم في خطوة أثارت إدانة دولية واسعة.
ومنذ ذلك الحين تشن السلطات الأمنية في البلاد حملة قمع واسعة ضد الاحتجاجات المناهضة للانقلاب، ما نتج عنه مقتل العشرات وإصابة المئات، وفق لجنة أطباء السودان المركزية. كما تتكرر عمليات التوقيف.
في الخرطوم، دعت “لجان المقاومة” المحلية إلى احتجاجات للمطالبة بعودة الحكم المدني والإفراج عن المعتقلين، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى القصر الجمهوري بوسط العاصمة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.
وفي مدينة الدمازين، على بعد 800 كلم جنوب شرق العاصمة، قال شهود عيان في إن قوات الأمن استخدمت الرصاص والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين أمس الاثنين. وقال نشطاء إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرة وإن 3 متظاهرين اعتقلوا أمس الاثنين في نيالا.