+A
A-

هذا هو السهم البحريني الذي حقق ثروة لمن ملكه

واصل سهم شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" تحطيم الأرقام في بورصة البحرين بعد أن بلغ مستوى قياسي جديد في افتتاح تداولات الأسبوع.

وأغلق سهم شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) تداولات اليوم (الأحد) عند 1.36 دينار للسهم، الأمر الذي يحقق عوائد كبيرة للمستثمرين المساهمين في رأس مال الشركة.

وكان سهم الشركة قبل هذا التاريخ قبل عام لا يتجاوز 500 فلس تقريباً، أي أن الارتفاع بلغ نحو 170%.

وجاء الارتفاع المتواصل مدعومة بنتائج مالية قوية حققتها الشركة على خلفية المشروعات التوسعية بقيادة رئيس مجلس إدارتها الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، حيث حققت الشركة أرباح غير مسبوقة على مستوى الشركات المدرجة.

وارتفع سعر سهم ألبا في شهر فبراير فقط نحو 42% ليكون أعلى الأسهم من حيث نسبة الارتفاع القيمة في بورصة البحرين، ما يعكس ارتفاع ثقة المستثمرين في سهم الشركة.

وتمثل أسهم "ألبا" ما مجموعه 15% من إجمالي قيم الأسهم السوقية في بورصة البحرين، واقتربت القيمة السوقية للشركة إلى ملياري دينار.

وكانت  شركة ألمنيوم البحرين  ، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، بالنسبة للسنة الكاملة 2021، أعلنت عن تحقيق ربح بقيمة 451.9 مليون دينار بحريني (1,202 مليون دولار أمريكي) في العام الماضي، أي بارتفاع بلغ 4,532% على أساس سنوي، وذلك مقارنة بتحقيق ربح بقيمة 9.7 مليون دينار بحريني (26 مليون دولار أمريكي) خلال العام 2020.

وأعلنت الشركة عن عائد أساسي ومخفض للسهم الواحد بقيمة 319 فلسًا مقابل عائد أساسي ومخفض للسهم الواحد بقيمة 7 فلوس خلال العام 2020.  

وقد اقترح مجلس الإدارة دفع أرباح نهائية بقيمة 53.14 فلسًا للسهم الواحد (فيما عدا أسهم الخزينة) والتي بلغ مجموعها 75.2 مليون دينار بحريني (200 مليون دولار أمريكي) وهي خاضعة لموافقة مساهمي الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي.